الولايات المتحدة: شبه جزيرة القرم لا تزال جزءًا من أوكرانيا

الولايات المتحدة: شبه جزيرة القرم لا تزال جزءًا من أوكرانيا
الولايات المتحدة: شبه جزيرة القرم لا تزال جزءًا من أوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة الأحد أن شبه جزيرة القرم لا تزال جزءًا من أوكرانيا، لكنها قالت إن القلق الأكثر إلحاحًا هو أن تستعيد قوات كييف الأراضي التي استولت عليها موسكو في حربها المستمرة منذ عام.

جاءت التعليقات في الذكرى التاسعة لضم روسيا للإقليم بشكل غير قانوني.

وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس جو بايدن، إن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرير ما يمثل نصرًا أو نتيجة دبلوماسية مقبولة ، على الرغم من عدم إجراء مفاوضات سلام.

وأضاف سوليفان: "هذا أمر متروك لأوكرانيا لتحديده". "لقد كان أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا ... ألا يكون هناك أي شيء بخصوص أوكرانيا بدون أوكرانيا. وبالتالي، ليس للولايات المتحدة أن تحدد النصر لأوكرانيا. على الولايات المتحدة أن تدعم أوكرانيا في ساحة المعركة، حتى يتمكنوا من تحقيق النصر الذي يحددونه ".

وأشار: "الشيء المهم في الوقت الحالي هو أنهم بحاجة إلى استعادة الأراضي في الجنوب والشرق التي يركزون عليها حاليًا، ونحن بحاجة إلى تزويدهم بالأدوات التي تمكنهم من القيام بذلك".

وتابع: "مسألة القرم، ومسألة ما يحدث في المستقبل، أمر سنصل إليه". "ما نحن فيه الآن هو أننا بحاجة إلى التركيز على المدى القريب، لأنه من الأهمية بمكان أن نتحرك بسرعة ، ونتحرك بشكل حاسم لمساعدتهم على استعادة المنطقة عبر خط الاتصال الذي تحتله القوات الروسية حاليًا. "

بدوره، قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز لبرنامج "واجه الأمة" على شبكة سي بي إس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "واثق للغاية" من قدرة جيشه على إجبار أوكرانيا على الخضوع.

وأضاف بيرنز إن سيرجي ناريشكين، رئيس أجهزة المخابرات الروسية، أظهر "إحساسًا بالغرور والغطرسة" عندما التقيا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ، مما عكس معتقدات بوتين الخاصة "بأن بإمكانه توفير الوقت له ، وأنه يعتقد أنه يمكن أن يطحن الأوكرانيون ، أنه قادر على إرهاق حلفائنا الأوروبيين ، فإن ذلك الإرهاق السياسي سيحدث في النهاية ".

وتابع بيرنز إنه اعتبر بوتين "مصممًا تمامًا" على مواصلة الحرب، على الرغم من الخسائر البشرية وأوجه القصور التكتيكية والأضرار الاقتصادية وسمعة روسيا.

واستطرد: "أعتقد أن بوتين، في الوقت الحالي، واثق تمامًا من قدرته ... على إرهاق أوكرانيا"، وتابع: "في مرحلة ما، سيتعين عليه مواجهة التكاليف المتزايدة أيضًا، في توابيت تعود إلى موطنها في بعض أفقر مناطق روسيا، "حيث يُلقى العديد من المجندين كعلف للمدافع".

وأردف" بوتين يستخف بعزم الولايات المتحدة على دعم أوكرانيا، قائلا إن وجهة نظر الزعيم الروسي هي أن الأمريكيين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وسننتقل إلى قضية أخرى في نهاية المطاف".

وقال "سيكون رهانًا محفوفًا بالمخاطر وغير حكيم" بالنسبة للصين للمساعدة في تسليح روسيا، مضيفًا أن مثل هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى زيادة توتر العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم. "لهذا السبب آمل كثيرًا ألا يفعلوا ذلك."

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن قوة مشاة روسية من النخبة تكبدت خسائر كبيرة في أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في تحديث استخباراتي إن الصور من قسم فوهليدار في منطقة دونيتسك تُظهر "خسائر مركزة في المركبات الروسية" مع المركبات على الأرجح من لواء المشاة البحري رقم 155 الروسي.

واشارت الوزارة إلى أن المشاة "تم تكليفهم ببعض من أصعب المهام التكتيكية في الحرب وتكبدوا خسائر فادحة للغاية".

ولفتت إلى أن قدرة ألوية المشاة البحرية "قد تدهورت بشكل شبه مؤكد" لأن وحداتها قد تم تزويدها "بأفراد معبأين عديمي الخبرة".