الحكومة الإسرائيلية تقر موازنة العامين 2023 و2024

الحكومة الإسرائيلية
الحكومة الإسرائيلية

أقرت الحكومة الإسرائيلية موازنة العاميين 2023 و2024 بقيمة 484 مليار شيكل و513 ملياراً على التوالي.

وبحسب إعلان رسمي من مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فإن الميزانية تشمل تطبيق التعليم المجاني من العام المقبل للأطفال في سن سنتين وثلاث سنوات، على الرغم من أن حزب الليكود وعد في الحملة الانتخابية بتعليم مجاني للأطفال.

وصوت جميع الوزراء الحاضرين في غرفة اجتماعات مجلس الوزراء لصالح الميزانية، لكن وزير السياحة حاييم كاتس قاطع التصويت وخرج من القاعة بعد أن فشلت وزارة الخزانة في التوصل إلى تفاهم معه.

وحصل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير على 9 مليار شيكل للأعوام 2023-4 مقارنة بـ 14 مليار شيكل المتفق عليها في الاتفاقات الائتلافية.

ووفق بن غفير ستتيح الميزانية البدء في إنشاء الحرس الوطني، وتجنيد الآلاف من ضباط شرطة الاحتلال، وأكثر من 1200 من حراس السجون ومئات رجال الإطفاء، وزيادة رواتب ضباط الشرطة في العام المقبل بمبلغ 400 مليون شيكل و100 مليون شيكل من المنح.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 150 مليون شيكل لرفع أجور حراس السجون.

وتسعى الحكومة الإسرائيلية إلى المصادقة على الميزانية في القراءة الأولى في الكنيست يوم 23 مارس، وبعد ذلك ستبدأ المناقشات حول قانون الموازنة في لجنة المالية، تمهيدًا للموافقة عليها في الثانية، والقراءة الثالثة، وإذا لم يوافق الكنيست على الميزانية بحلول 29 مايو ، فسيتم حلها وستجرى الانتخابات.

اقرأ أيضاً:  البنك الدولي يكشف نسبة العجز في الموازنة الفلسطينية بعد تسلم "المقاصة"