الصين تحذر من خروج حرب أوكرانيا عن السيطرة وكييف قلقة من انخراط بكين

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

أكدت الصين أنها قلقة للغاية من إمكانية خروج حرب أوكرانيا عن نطاق السيطرة، في وقت حذرت كييف من اندلاع حرب عالمية حال دعمت بكين روسيا.

قال وزير الخارجية الصيني تشين جانج في منتدى لانتينج في بكين إن "الصين قلقة للغاية بشأن التصعيد المستمر للصراع وإمكانية خروج الوضع عن نطاق السيطرة".

وأضاف "نحث الدول المعنية على التوقف فورا عن تأجيج الحرب وإلقاء اللوم على الصين وتضخيم الخطاب" اليوم أوكرانيا وغداً تايوان ".

في غضون ذلك قال وانغ يي كبير الدبلوماسيين في الصين، إن بلاده مستعدة للعمل مع الدول الأخرى لتحقيق وقف مبكر لإطلاق النار وسلام دائم في أوكرانيا.

ونقلت وكالة شينخوا عن وانغ يي قوله خلال اجتماع مع وزير الخارجية المجري بيتر سزيجارتو "ستعمل الصين مع جميع الدول المحبة للسلام، بما في ذلك المجر، لبذل الجهود لتحقيق وقف إطلاق نار مبكر وسلام دائم".

من جهته، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من احتمال اندلاع حرب عالمية إذا دعمت الصين روسيا ضد أوكرانيا.

وقال في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية: "آمل أن تحافظ بكين على موقف عملي، فأنت تخاطر بالحرب العالمية الثالثة وأعتقد أنهم يدركون ذلك جيدًا ".

وأضاف زيلينسكي إنه ناشد القيادة الصينية شخصيًا عبر القنوات المباشرة وعلنا "عدم تقديم أي دعم" لروسيا في الحرب.

وتابع "أنا شخصياً آمل أن يتحد المجتمع الدولي لدعم خطتي للسلام المكونة من 10 نقاط، حيث يتم تغطية الضمانات الأمريكية والصينية والقوى الكبرى للدفاع عن الأمن العالمي".

واكد على أن علاقة أوكرانيا بالصين كانت دائمًا "جيدة جدًا". مشدداً على أن التحدي العالمي حالياً إحباط أي خطر لحدوث صراع نووي.