الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

سعر الدولار مقابل الشيكل يسجل أعلى مستوى خلال ثلاثة أشهر

سعر الدولار مقابل الشيكل
سعر الدولار مقابل الشيكل

يستمر سعر الدولار الأمريكي بالارتفاع مقابل الشيكل الإسرائيلي على خلفية تصريحات مسئولي السياسات النقدية في البنك الفيدرالي بعد البيانات الأخير للتضخم وأسعار المنتجين وسوق العمل.

سعر الدولار

ارتفع الدولار اليوم إلى 3.57 شيكل، وصولاً إلى أعلى مستوى منذ 4 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

 كما انخفض اليورو بنسبة نصف في المائة إلى 1.06 دولار، وتراجع الجنيه الاسترليني بنسبة 0.4٪ إلى 1.19 دولار.

ويقف سعر الفائدة في الولايات المتحدة عند 4.75٪ (قبل عام تقريبًا كان صفرًا) بعد عدد من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة على التوالي في الأشهر الـ 11 الماضية.

وسجل مؤشر التضخم في الولايات المتحدة زيادة سنوية بنسبة 6.4٪ في يناير، وهو تباطؤ من 6.5٪ في ديسمبر ولكن أعلى من التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 6.2٪.

وعلى المستوى الشهري سجلت زيادة بنسبة 0.5٪ مقابل توقعات بزيادة شهرية بنسبة 0.4٪. ارتفع المؤشر الأساسي على أساس سنوي بنسبة 5.6٪، متباطئًا من زيادة بنسبة 5.7٪، بعد أن كان متوقعًا زيادة بنسبة 5.5٪.

في غضون ذلك فاجأ مؤشر أسعار المنتجين بزيادة أكبر مما كان متوقعا. وارتفع المؤشر بنسبة 6.5٪ على أساس شهري.

إلى ذلك تعزز سوق العمل الأمريكي بشكل كبير في يناير وبلغ عدد الوظائف المضافة إلى الاقتصاد 517 ألفًا.

من جهته قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، إنه دفع من أجل زيادة حادة في سعر الفائدة بنسبة 0.5٪ في القرار الأخير في يناير، ولن يستبعدها في مارس أيضًا.

وأضاف بولارد في خطاب ألقاه في ولاية تينيسي: "لقد جادلت في أننا يجب أن نصل بأسرع ما يمكن إلى المستوى الذي اعتقدنا أنه سيكون مقيدًا بدرجة كافية".

بدورها قالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، إنها تريد زيادة أكبر من 0.25٪.

وتأتي التصريحات والبيانات قبل وقت قصير من قرار بنك إسرائيل لسعر الفائدة ، يوم الاثنين القادم.

 وبحسب التقديرات، سيرفع البنك الذي يرأسه المحافظ أمير يارون سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، من 3.75٪ إلى 4٪ وهي زيادة ثامنة على التوالي اعتبارًا من أبريل 2022.