دعاء ليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج
دعاء ليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج، تعتبر ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى بها الله سبحانه وتعالى في النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام الي المسجد الأقصى في فلسطين، فهي ليلة مباركة عرج فيها ايضا النبي الي السموات السبع علي الدابة التي كانت تحمله، يتذكر المسلمين في كل بقاع الأرض هذه الليلة دوما، لذلك سوف نضع دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

لقد كرم الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بليله الاسراء والمعراج حتي أصبحت من الليالي المقدسة عند المسلمين والتي يستجاب فيها الدعاء، لذلك من الأدعية المكتوبة فيها:

“اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ”.

اللهم يا حنّان يا منان يا بديع السموات والأرض، أسألك أن لا تشمّت بنا أعداؤنا في هذه الليلة، اللهم اجعل القرآن شفاءنا والإيمان بلسمًا لقلوبنا، لا إله إلا أنت.

اللهم أنت القادر على كلّ شيء، فكما حفظت يونس في بطن الحوت ونجّيت موسى في التابوت، وحفظت النبي محمدًا بنسيج العنكبوت، احمنا ويسر أمرنا وارحمنا وعافنا واعف عنّا.

أجمل ادعية ليلة الاسراء والمعراج

يبحث المسلم عن اجمل الأدعية التي يدعو بها ربه تبارك وتعالى في ليلة الإسراء والمعراج حتي يستجيب له الله هذا الدعاء لذلك من اجمل هذه الأدعية في ليلة الإسراء والمعراج:

اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسترنا فوق الأرض وأن تسترنا تحت الأرض، وأن تسترنا يوم العرض، اللهم باسمك نحيا وباسمك نموت وعليك نتوكل وإليك نسعى ونسجد لا إله إلا أنت.

“اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.

اللهم إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني من عبادك المقرّبين، اللهم اجعلني ممّن يعبدك ولا يملّ من عبادتك، اللهم يا هادي الضّالين، اللهم لا تردّني خائباً وآتني أفضل ما تؤت به عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفني عن بحر جودك، ولا تُخرجني من تحت رحمتك، اللهم اغفر لي يوم الدّين، ولا تؤاخذني بعثراتي وهفواتي، اللهم وتجاوز عن خطاياي وسيّئاتي، اللهم اشرح صدري ويسّر أمري واحلل عقدةً من لساني.

أفضل دعاء مستجاب ليلة الإسراء والمعراج

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن ان يدعو فيها المسلم الله سبحانه وتعالي في ليلة الإسراء والمعراج حتي تصبح أدعية محققة باذن الله لذلك من افضل هذه الأدعية:

نسألك يا الله بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد ابتلاء عظيم، أن ترحمنا وتغفر لنا، وتذهب عنّا البلاء والضيق، وتمنّ علينا بالفرج والفرح.

اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا واغفر لنّا، وبشرنا بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرنا بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة في الرزق، فاجعل لنا منه نصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشرّ وفتنة، فاصرفه عنّا يا أرحم الراحمين.

خير ما يقال في ليلة الإسراء والمعراج

تأتي ليلة الإسراء والمعراج في كل عام هجري حتي يتقرب المسلمين الي ربهم بالصلاة والعبادة وايضا الدعاء الذي يعتبر أهم أساليب العبادة لذلك من خير ما يقال في ليلة الإسراء والمعراج:

يا حي يا قيوم يا حليم يا كريم، اللهم آمن روعاتنا وزكي نفوسنا وطهر قلوبنا، واقبل توبتنا واكتبنا مع الصالحين.

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت ربُّ المستضعفين، فأكرمني وأحسن مثواي، وارفع عني الظلم وقني شر الظلمات.

اللهم يا جامع الشتات، يا محي العظام والرفات، يا مالك خزائن المكرومات، يا من تعلم بما مضى وما هو آت، نسألك الستر والصلاح والغفران والقبول.

يارب يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، يا راحم العبارات، يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات ومفرج الكربات، اللهم فرج كروبنا وأزح عن قلوبنا الغم والهم والحزن.

دعاء تفريج الكرب في ليلة الإسراء والمعراج

يوجد لكل عبد من عباد الله مجموعة من الكربات والشدائد التي يدعو الله لكل تفرج عليه من اوسع ابوابها، لذلك اليكم هذا الدعاء لتفريج الكربات في ليلة الإسراء والمعراج وهو:

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما الا فرجته، وان اصبحت بحزن فأمسيني بفرح وان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي، اللهم انك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج قصير

لكل مسلم يريد أن يدعو الله تبارك وتعالى في ليلة الإسراء والمعراج المباركة هذا الدعاء القصير يردده حتي يستجيب له الله وهو:

اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.

اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

يارب ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.