هل استخدم جيش الاحتلال الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أماكن قادة حماس؟

قادة حماس.jpeg
قادة حماس.jpeg

القدس المحتلة- المشرق نيوز: كشف "العقيد يوآف"، قائد مركز الذكاء الاصطناعي في جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن استخدام الذكاء الاصطناعي لكشف قادة فرق حركة حماس خلال عملية حارس الأسوار (سيف القدس).

وقال يوآف خلال محاضرة ألقاها في جامعة تل أبيب إن "أدوات علم البيانات والذكاء الاصطناعي التي نستخدمها تزيد بشكل كبير من قدرتنا على إحباط العمليات الفلسطينية".

وأضاف أن" إحدى الأدوات المهمة التي قمنا ببنائها وتشغيلها اليوم، هي نظام يعرف كيفية العثور على الأشخاص "الخطرين" بناءً على مدخلات من قائمة الأشخاص الذين تم تجريمهم ودخلوا في النظام".

وتابع أن " النظام يقوم بهذه العملية في ثوانٍ، حيث كانت في الماضي تستغرق مئات الباحثين وعدة أسابيع لإنجازها".

واستطرد"في عملية "حارس الأسوار" (سيف القدس)، تمكنا من استخدام النظام للتعرف على قادة فرق الصواريخ التابعة لحماس، ونشطاء مضادات الدبابات في الحركة في غزة بهدف اغتيالهم".

وأردف" في عملية "حارس الأسوار"، تمكنت شعبة المخابرات التابعة للجيش الإسرائيلي من إنشاء 200 هدف جديد جاهز للهجوم أثناء العملية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها".

وقال "بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الوحدة من تحديث وترقية أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها حوالي 150 مرة خلال العملية - وهكذا تم تطوير قدرات الجيش الإسرائيلي خلال العملية."

وأشار إلى أن "النظام الذي تم تطويره في الوحدة 8200 ينضم إلى سلسلة من الأنظمة في إطار ثورة الذكاء الاصطناعي - من بينها "هبشورا" و "الخيميائي" - التي حسنت قدرة الجيش الإسرائيلي على تحديد الأهداف".