الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

افتتاح معرض الجينز المحلي بمشاركة 18 مصنعا في غزة

مصنع الجينز
مصنع الجينز

افتتاح معرض الجينز المحلي بمشاركة 18 مصنعا في غزة

غزة / المشرق نيوز

افتتح اتحاد صناعة الملابس والنسيج بالتعاون مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في مقره بمدينة غزة معرض الجينز المحلي بمشاركة 18 مصنعا بينها 13 مصنعا منتجا و5 مصانع خدماتية تحت شعار (معا نحو تطوير صناعة منافسة ) وذلك بحضور شخصيات اقتصادية بارزة والمواطنين.

بدوره شدد احمد الغوطي عضو مجلس ادارة اتحاد صناعة الملابس والنسيج ورئيس لجنة منتجي الجينز، على ان هذا المعرض يهدف الى ترسيخ فكرة بناء جسور التعاون والتشاركية بين قطاعي المنتجين والمستوردين للجينز من اجل النهوض بالاقتصاد الوطني ودفع عجلة الانتاج، وفتح الطريق امام المصانع لتطوير نفسها ومواكبة التغييرات للإيفاء باحتياجات السوق المحلي.

واشار الغوطي الى ان هناك خطة سوف يقوم اتحاد صناعة الملابس والنسيج و نقابة تُجّار ومستوردي الألبسة برعاية وزارة الاقتصاد الوطني ولجنة حماية المنتج الوطني في الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بهدف خلق استراتيجية لسياسة التوازن بين المنتجين والمستوردين من اجل القيام بعملية الشراء للمنتج الجاهز او التعاقد لشراء كميات كبيرة او عملية الانتاج بالأجرة.

بدوره أشاد محمد عماد الوادية، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للصناعات الغذائية في غزة ورئيس لجنة حماية المنتج الوطني، بقرار دعم المنتج المحلي على المنتجات المتوفرة في قطاع غزة بهدف دعم أصحاب المصانع والعمال، الذين يحافظون على الجودة العالية في صناعة الجينز، متطرقا الى النجاحات التي حققتها المصانع العاملة في قطاعات اخرى مثل الصناعات الغذائية والخشبية والبلاستيكية والالومونيوم  بحصولها على شهادات الجودة العالمية "الآيزو".

من جانبه اكد أسامة نوفل مدير عام التخطيط والدراسات في وزارة الاقتصاد الوطني بقطاع غزة ، انه تم الاتفاق مع نقابة تُجّار ومستوردي الألبسة بالقطاع، على إعطاء "كوتة" بما قيمته 600 ألف بنطلون جينز فقط حتى شهر اكتوبر القادم، من أصل قُرابة 2.5 مليون بنطلون يتم استهلاكهم في قطاع غزة.

واوضح ان هذا القرار يعطي نوعًا من التوازن، لمصالح طرفي القطاع الخاص في قطاع غزة سواء التُجّار، أو المُنتجين، وقد جاء ضمن آلية حماية المنتجين بشكل جيد لقطاع ملابس "الجينز" المحلي، داعيا اياهم الى الإسراع بالإنتاج 2 مليون بنطلون في العام لسد احتياجات القطاع، بالإضافة إلى تهيئة الجو إلى المستوردين، وعدم ظلمهم.

كما تحدث محمد المحتسب رئيس نقابة تجار الألبسة في غزة، عن ازمة استيراد بنطلون الجينز وطالب برجوع الأمور الى طبيعتها السابقة.

انتهى