حرب روسيا وأوكرانيا.. ألمانيا تسلم كييف 105 طائرات وسط احتدام للمعارك في الشرق

حرب روسيا واوكرانيا.jpg
حرب روسيا واوكرانيا.jpg

كييف/ المشرق نيوز/

تتواصل المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني وسط استمرار محاولات موسكو لتوسيع دائرة سيطرتها الميدانية، ومطالبة كييف بزيارة الدعم العسكري المقدم لها من الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة بهدف استعادة اربع مقاطعات احتل الروس أجزاء واسعة منها، هي لوهانسك ودونستك وزاباروجيا وخيرسون إلى جانب شبه جزيرة القرم.

 

وقالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إنها ستتسلم 105 طائرات استطلاع ألمانية بتمويل من برلين لزيادة دعم قواتها، وأعلنت أنها تطمح لاستعادة شبه جزيرة القرم بحلول الصيف، في حين دعت ليتوانيا دول الناتو لـ"تجاوز الخطوط الحمراء" ومنح أوكرانيا طائرات مقاتلة وصواريخ.

 

من جهته، يرى الكرملين أن بولندا ودول البلطيق "عدوانية للغاية" وطالب الدول الأوروبية بوضع حد لها"، يأتي ذلك في ظل احتدام المعارك على مختلف الجبهات أبرزها دونيتسك وباخموت، وإعلان وزارة الدفاع الروسية السيطرة على بلدة بلاغوداتنويه في مقاطعة دونيتسك.

 

فقد أعلنت المخابرات العسكرية الأوكرانية ان أوكرانيا ستتلقى 105 طائرات استطلاع مسيرة إضافية من نوع "فيكتور" (Vector) من شركة كوانتوم سيستم (Quantum-System) الألمانية وبتمويل من حكومة برلين، لزيادة دعم القوات الأوكرانية.

 

ونقلت المخابرات الأوكرانية عن الشركة الألمانية إعلانها عن افتتاح مركز تدريب في أوكرانيا لمشغلي طائرات فيكتور ومنشأة محلية لقطع الغيار وخدمات الإصلاح.

 

وتتميز طائرة فيكتور بإمكانية الإقلاع والهبوط عموديا، مع سرعة طيران تصل إلى 72 كيلومتر في الساعة، ولا يتطلب إطلاقها منجنيقا أو مدرجا، وتستطيع التحليق لمسافة 15 كيلومترا لمدة تصل إلى 120 دقيقة، وتملك مستشعرات كهروضوئية وأشعة تحت الحمراء، مما يمكنها من أداء المهام ليلا أو نهارا.

 

من ناحيته، قال رئيس الاستخبارات الحربية الأوكراني إن عليهم بذل قصارى جهودهم "لضمان استعادة شبه جزيرة القرم بحلول الصيف"، وأدانت الخارجية الأوكرانية تصريحات رئيس كرواتيا حول عدم عودة القرم لأوكرانيا مرة أخرى، واعتبرت أنها "غير مقبولة وتشكك بالسلامة الإقليمية لبلادنا".

 

بدوره، انتقد الكرملين اليوم بولندا ودول البلطيق ووصفها بأنها "عدوانية للغاية"، وقال إنه "من المخزي أن الدول الأوروبية الكبرى لا تضع حدا لها"، واعتبر أن دول البلطيق وبولندا "على استعداد لفعل كل ما يثير المزيد من المواجهة مع روسيا دون التفكير بالعواقب".

 

وعن الحرب في أوكرانيا، قال الكرملين إن "القيادة الروسية واثقة من أن قرار بدء العملية العسكرية الخاصة كان صحيحا وضروريا لإنقاذ سكان دونباس".

 

في حين أعلنت الخارجية الروسية اليوم أن نائب وزير الخارجية الروسي اجتمع بالسفيرة الأميركية، دون أن تتضح بعد تفاصيل الاجتماع.