نتنياهو: ردنا على عملية القدس سيكون قوياً وسريعاً ودقيقاً

نتنياهو.webp
نتنياهو.webp

القدس المحتلة- المشرق نيوز/

قال رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم (السبت)، إن الرد على عملية القدس التي نفذها الشهيد الفلسطيني خيري علقم "سيكون قويا وسريعا ودقيقاً".

وأضاف نتنياهو خلال جلسة اجتماع أمني لمجلس الوزراء المصغر (الكابينت)، " لقد قمنا بالفعل باعتقالات واسعة النطاق لمؤيدي الإرهاب ومعاونيه ومحرضيه ".

وتابع "إننا نزيد قواتنا في مختلف الساحات، وسنقوم بإغلاق منازل منفذي العمليات وتدميرها في عملية عاجلة، من أجل تضييق الخناق".

واستطرد "سأطرح على مجلس الوزراء الليلة إجراءات إضافية لمكافحة العمليات الفلسطينية، تشمل تسريع وتوسيع نطاق ترخيص الأسلحة بشكل كبير للمواطنين، وحرمان العائلات التي تدعم منفذي العمليات من حقوق التأمين الوطني ".

وأكد أن "حكومته ستعمل بحزم وحزم وقوة ضد الإرهاب". وقال "لا نبحث عن تصعيد، لكننا مستعدون لأي سيناريو".

وكان مراسل موقع "أكسيوس" (Axios) الأميركي نقل -في وقت سابق اليوم عن مسؤول إسرائيلي كبير- أن رئيس الحكومة سيقترح خلال اجتماع الكابينت إجراءات للرد على الهجمات الفلسطينية منها اعتقال وترحيل عائلات منفذي العمليات وغلق منازلهم.

كما ستتضمن الإجراءات المقترحة الدفع بتعزيزات إضافية في الضفة الغربية والإسراع في منح تراخيص حمل السلاح للإسرائيليين، وفق المصدر نفسه.

والليلة الماضية، وصف نتنياهو عملية القدس بأنها "من أصعب ما شهدته إسرائيل السنوات الأخيرة".

ويعقد اجتماع المجلس الوزاري المصغر في مقر الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" بدلا من مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، وذلك في ظل المظاهرات المناهضة للحكومة.

من جهة أخرى، قالت إذاعة جيش الاحتلال إن وزير الدفاع يوآف غالانت سيجري تقييما للوضع بمشاركة رئيسي الأركان والشاباك.

إجراءات إسرائيلية

وفي سياق التهديدات الإسرائيلية عقب عملية القدس، دعا وزير الأمن إيتمار بن غفير إلى إنشاء قوة أطلق عليها "الحرس الوطني" وتجهيزها كقوة وقائية وهجومية كبيرة، بحسب تعبيره.

وقال بن غفير إنه أمر بمضاعفة القوى العاملة بقسم الأسلحة النارية، وتوفير السلاح لمزيد من المدنيين ردا على ما سماه "الإرهاب".

وفي السياق، دعا وزير الطاقة يسرائيل كاتس إلى إغلاق بيوت منفذي العمليات فورا استعدادا لهدمها، وطرد عائلاتهم الليلة من القدس.

كما دعا وزير المالية بتسلئيل سموتريتش -خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر- إلى محاصرة الأحياء التي تعيش فيها عائلات منفذي الهجمات.