11 دولة تعلن عن مساعدات غير مسبوقة إلى أوكرانيا

11 دولة تعلن عن مساعدات غير مسبوقة إلى أوكرانيا
11 دولة تعلن عن مساعدات غير مسبوقة إلى أوكرانيا

وكالات- المشرق نيوز/

تعهد 11 من حلفاء أوكرانيا في أوروبا (الخميس) بتقديم مساعدات عسكرية إضافية لها تصل إلى مليارات الدولارات.

وفي بيان مشترك ، في نهاية اجتماع عقد في إستونيا لممثلي الدول ، أُعلن أنهم سيقدمون مساعدات "غير مسبوقة" تشمل الدبابات الحديثة والمدفعية الثقيلة والدفاع الجوي وناقلات الجنود المدرعة والذخيرة.

والدول التي نشرت البيان هي إستونيا وبريطانيا العظمى وبولندا ولاتفيا وليتوانيا والدنمارك وجمهورية التشيك وألمانيا وهولندا وسلوفاكيا وإسبانيا.

ويجتمع ممثلو الدول اليوم الجمعة على إثر افتتاح مؤتمر في قاعدة القوات الجوية الأمريكية "رامشتاين" في ألمانيا، والذي سيحضره ممثلو أكثر من 50 من حلفاء أوكرانيا في الغرب.

وسيكون التركيز بدرجة أولى حول مسألة تسليم ألمانيا دبابات متطورة إلى أوكرانيا كجزء من المساعدات العسكرية.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز في وقت سابق إن برلين سترفع معارضتها لنقل دبابات "ليوبارد" بشرط أن تقوم الولايات المتحدة أيضًا بنقل دبابات متطورة وثقيلة من نوع "أبرامز".

وأضاف شولتز أن بلاده تخشى أن يتم تفسير نقل الدبابات المتقدمة على أنه استفزاز في موسكو.

 وأشار إلى أنه على الرغم من الدعم الألماني للأوكرانيين ، يجب على الغرب أن يحرص على ألا يتحول الصراع إلى حرب بين روسيا والدول الأعضاء في الناتو.

بدورها قالت البنتاغون مساء اليوم إنه في هذه المرحلة من غير المنطقي تزويد أوكرانيا بالدبابات الأمريكية، فخزانات "أبرامز" تتطلب كميات كبيرة من الوقود - مما قد يخلق صعوبات لوجستية للأوكرانيين في المقدمة، وفي المقابل تعتبر دبابات "ليوبارد" مثالية.

من جهتها قالت بولندا وفنلندا (لم تنضم الأخيرة رسميًا إلى الناتو) بالفعل إنهما سترسلان دبابات ليوبارد إذا سحبت ألمانيا معارضتها.

وفي إشارة تعبر عن إحباطها من السياسة الألمانية، ألمح البولنديون إلى أنهم قد يرسلون الدبابات حتى لو كانت برلين يواصل المعارضة.