الصين تدعو الولايات المتحدة إلى الحوار بدلاً من المواجهة

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى الحوار بدلاً من المواجهة
الصين تدعو الولايات المتحدة إلى الحوار بدلاً من المواجهة

وكالات- المشرق نيوز/

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنه يجب على الصين والولايات المتحدة السعي إلى الحوار بدلاً من المواجهة، وتجنب الأخطاء التي ارتكبت خلال الحرب الباردة.

وبحسبه "يجب على البلدين إيجاد طريقة للتوافق مع الاحترام المتبادل، التعايش السلمي والتعاون الذي من شأنه تحسينهما بحيث تعود الصين والولايات المتحدة إلى المسار الصحيح للصحة والاستقرار ".

وحث في مقال نُشر في جريدة الحزب الرسمية، وانغ الدول الكبرى على "أن تكون قدوة" في مواجهة التحديات المتعددة، مشيرا إلى تعاون الصين المعزز مع روسيا خلال عام 2022.

وأضاف في المقال "على مدار العام الماضي، استكشفنا على نحو متواصل الطريقة الصحيحة التي يتعين على الدولتين الكبيرتين الصين والولايات المتحدة اتباعها للتوافق مع بعضهما بعضا".

وشدد على أنه "يتعين على البلدين رسم طريق للتوافق مع الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين وإعادة العلاقات الصينية الأميركية إلى المسار الصحيح للسلامة والاستقرار".

وفيما يتعلق بالملف التايواني، قال وانغ إنها تظل في "قلب المصالح الجوهرية للصين" و"الأساس" الذي تقوم عليه العلاقة السياسية بين الصين والولايات المتحدة.

وشهدت الفترة التي قضاها وانغ في منصب وزير الخارجية زيادة كبيرة في حدة التوتر بين بكين وواشنطن بشأن مجموعة واسعة من القضايا تتراوح من التجارة إلى تايوان.