البيت الأبيض: 50 ألف مقاتل من فاغنر في أوكرانيا وألف قتلوا في باخموت

البيت الأبيض: 50 ألف مقاتل من فاغنر في أوكرانيا وألف قتلوا في باخموت
البيت الأبيض: 50 ألف مقاتل من فاغنر في أوكرانيا وألف قتلوا في باخموت

واشنطن- المشرق نيوز/

أفاد البيت الأبيض أن منظمة المرتزقة الروسية "مجموعة فاغنر"، التي تعمل في جميع أنحاء العالم في خدمة الكرملين، توسع مشاركتها في الحرب في أوكرانيا وجمعت مؤخرًا شحنة أسلحة من كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن واشنطن حصلت على أدلة على أن بيونغ يانغ نقلت صواريخ إلى "مجموعة فاغنر" مقابل المال، وأن المنظمة تبحث الآن حول العالم عن أسلحة إضافية يمكن إرسالها إلى الجبهة في أوكرانيا.

واضاف أن الأسلحة التي قدمتها كوريا الشمالية حتى الآن إلى "مجموعة فاغنر" لنقلها إلى الجنود الروس لن تغير الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا، لكن من المتوقع في المستقبل أن تمنحها أسلحة إضافية.

واكد أن نقل الأسلحة من بيونج يانج إلى موسكو يعد انتهاكًا للعقوبات الدولية التي فرضها مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية، وأنها ستنقل المعلومات إلى المجلس وتطلب منه التحرك.

وقدر أن ما يقرب من 50 ألف من أفرادها منتشرون حاليًا في أوكرانيا.

ووفقًا للاستخبارات الأمريكية، تلعب فاغنر دورًا مركزيًا بشكل خاص في معركة المدينة الاستراتيجية في باخموت في منطقة دونباس ، وقتل ما يقرب من 1000 من مقاتليها هناك في الأسابيع الأخيرة ، معظمهم من السجناء السابقين.

وتعتقد واشنطن أن بريغوزين ينفق كل شهر أكثر من 100 مليون دولار لتمويل أنشطة "مجموعة فاغنر" في أوكرانيا.

وبدأت فاغنر العمل في شرق أوكرانيا في عام 2014، ومن هناك توسعت إلى سوريا وليبيا وأفريقيا جنوب الصحراء.

ويرأس فاغنر الأوليغارشية الروسي يفغيني بريغوزين البالغ من العمر 61 عامًا، وهو مساعد مقرب من الرئيس الروسي ولُقّب بـ "طاهي بوتين"، وذلك بسبب السنوات التي قدمت فيها شركة التموين خدمات الطعام إلى الكرملين.

وتعتمد فاغنر على جنود سابقين في الجيش الروسي وسجناء مدانين تم تجنيدهم في صفوفه من سجون روسيا، وعلى مر السنين اتهموا بارتكاب جرائم حرب لا حصر لها حول العالم.