فيلم الطنطورة يكشف المجازر بحق الشعب الفلسطيني

فيلم الطنطورة يكشف المجازر بحق الشعب الفلسطيني
فيلم الطنطورة يكشف المجازر بحق الشعب الفلسطيني

فيلم الطنطورة يكشف المجازر بحق الشعب الفلسطيني 

غزة: المشرق نيوز/ نعيم ابو سيف

أثار الفيلم الوثائقي الإسرائيلي " الطنطورة" غضب الفلسطينيين ، والذي عرضته الهيئة العامة للاذاعة والتفزيون في رام الله الاسبوع الماضي، وقد  احتوى اعترافات من جنود صهاينة قاموا بتنفيذ مجازر بحق أهالي قرية " طنطورة " الشمال الغربي من فلسطين عام 1948'م .

واستعرض الفيلم " الطنطورة " ابرز ما توصل اليه الباحث الاسرائيلي تيدي كاتس في رسالة ماجستير قدمها  لجامعة حيفا ،  ووثق فيها جريمة القتل الجماعي التي ارتكبتها العصابات الاسرائيلية بحق القرية المهجرة .

وقال كاتس  وقتها  إن المذبحة قد ارتكبتها قوات لواء “إسكندروني” في جيش الاحتلال، واستند في عمله إلى 140 ساعة من المقابلات المسجلة مع 135 شاهدا من اليهود والعرب على الحدث. 

وحمل الفيلم المعروض اعترافات من مقاتلين سابقين في لواء " اسكندروني" ، بأنهم قاموا بقتل أعداد كبيرة من المواطنون العزل ، وظهروا في مقاطع مصورة عرضت ، وهم يفتخرون ويضحكون في أنهم اغتصبوا فتيات صغار وقاموا بابادات جماعية . 

وأشاد السيد الرئيس محمود عباس بالفيلم ، وقال بأن الحقائق التي وردت فيه تؤكد مصداقية الرواية الفلسطينية بخصوص مجازر الاحتلال الاسرائيلي ،التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطينس عام 1948، ومجازر اخرى كثيرة ، 

وأضاف السيد الرئيس أنه و بذات الوقت  في هذه الحقائق التي ظهرت  بالفيلم تدحض مجددا الرواية الإسرائيلية التي أنكرت لسنوات طويلة ارتكاب هذه المجازر وعملت على طمس معالمها وشدد على أن أهمية هذه الشهادات الحية أنها وردت على ألسن من ارتكب هذه المجزرة.

وأكد وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة  "إن فيلم “الطنطورة” يمثل وثيقة ذات قيمة قانونية مهمة جدا لمساءلة وملاحقة السلطة القائمة بالاحتلال منذ عام 1948، " بارتكابها العديد من الجرائم التي ترتقي لوصفها بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية .

انتهى