سعر الدولار مقابل الشيكل إلى أين؟

سعر الدولار مقابل الشيكل.jpeg

غزة- المشرق نيوز/
شهد سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي تقلبات دراماتيكية مع تراجع مستوى التضخم في الولايات المتحدة وارتفاعه في إسرائيل، ما أدى لانخفاض العملة الأمريكية مقابل نظيرتها الإسرائيلية.

الخبير المالي محمد سلامة، قال إن ما حصل يمكن أن يصنف تحت بند التصحيح في ظل ما جرى من ارتفاع لمؤشر الدولار أمام مجموعة من العملات العالمية بفعل قرارت الفيدرالي الأمريكي المتعلقة برفع الفائدة والتشدد المالي.

وأشار أن ما يحدث من تراجع لسعر صرف الدولار أمام الشيكل والعملات الأخرى، أمر طبيعي في ظل رغبة المستثمرين بجني الأرباح بعد ظهور مؤشرات حديثة حول تراجع مستوى التضخم في أمريكا وإمكانية عد توجه الفيدرالي الأمريكي إلى سياسية نقدية متشددة خلال الفترة المقبل.

وحول اتجاهات سعر صرف الدولار مقابل الشيكل خلال الفترة المقبلة، قال الخبير المالي إن التوقعات تشير إلى التذبذب وأن ينخفض ما دون 3.35 في ظل وجود توقعات برفع المركزي الإسرائيلي أسعار الفائدة على الشيكل بنسبة 75 نقطة أساس وذلك لأسباب متعلقة بحالة التضخم في أسعار المستهلك الإسرائيلي التي ظهرت قبل يومين في أحدث التقارير.

وارتفع معدل التضخم في إسرائيل أكثر من المتوقع مسجلا 5.1 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول على أساس سنوي مقارنة مع 4.6 بالمئة في سبتمبر أيلول، الأمر الذي من المرجح أن يؤدي لرد فعل قوي من بنك إسرائيل (المركزي) الأسبوع المقبل.

وقالت دائرة الإحصاء المركزية إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.6 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول مقارنة مع سبتمبر أيلول.

ورأى سلامة أن انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الشيكل دون 3.35 فرصة للمستثمرين بشراء الدولار في ظل وجود توقعات بالارتفاع خلال الأشهر المقبلة حال كان هناك سياسة نقدية متشددة جديدة من الفيدرالي الأمريكي.