إيلون ماسك يعين نفسه مدريراً وحيداً لتويتر

إيلون ماسك يعين نفسه مدريراً وحيداً لتويتر
إيلون ماسك يعين نفسه مدريراً وحيداً لتويتر

وكالات- المشرق نيوز/

قام إيلون ماسك بتفكيك لوحة تويتر، وجعل نفسه الشخص الوحيد المخول اتخاذ القرارات على المنصة الاجتماعية؛ جاء ذلك وفقًا لبيان قدمته الشركة للجنة الأوراق المالية والبورصات الليلة.

وفقًا للإعلان، فإن أعضاء مجلس الإدارة، بمن فيهم الرئيس التنفيذي المفصول براغ أرغاوال ورئيس مجلس الإدارة بريت تايلور لم يعودوا يعملون كمديرين "وفقًا لبنود اتفاقية الاندماج".

وعين ماسك نفسه رسميًا مديرًا تنفيذيًا للشركة، وتعزز هذه الخطوة انبهار ماسك بالشركة التي اشتراها، ويتم تنفيذها جنبًا إلى جنب مع إضافة العديد من المعارف والشركاء التجاريين إلى الشركة، بالإضافة إلى عدد كبير من الموظفين من قسم المركبات المستقلة في تسلا، والذين من المتوقع أن يشغلوا مناصب عليا في الشركة. تويتر وكن منفذي رؤية ماسك مهما كانت.

وفقًا لتقرير صادر عن واشنطن بوست، قادت الدائرة المقربة من شركاء ماسك مناقشات مفصلة خلال عطلة نهاية الأسبوع حول نهج المنصة لإدارة المحتوى بالإضافة إلى خطط لتسريح 25٪ من موظفي الشركة البالغ عددهم 7000 موظف.

ويقود هذه المناقشات أليكس سبيرو، المحامي المعروف الذي كان يمثل ماسك لعدة سنوات.

ويلعب سبيرو بالفعل دورًا نشطًا في إدارة العديد من الفرق في تويتر، بما في ذلك الفريق القانوني وفريق الضغط وفريق السياسات وفريق التسويق.

ومن المتوقع أن تشمل عمليات التسريح جميع الإدارات في تويتر تقريبًا، وعلى وجه الخصوص موظفي المبيعات والمنتجات والهندسة والاستشارات القانونية والثقة والسلامة، وسيتم إطلاقها في الأيام المقبلة.

في الوقت نفسه، يبدأ ماسك في الترويج لبرامج ومشاريع جديدة. أحد أبرز هذه العناصر هو إحياء تطبيق فاين تنسيق الفيديو القصير على تويتر الذي حاول أن يكون تيك توك قبل وجود تيك توك. استحوذت تويتر على فاين في عام 2012 ، ولكن بعد الضجة الأولية ، لم ينتشر التنسيق وتلاشى في النهاية وتم إغلاقه في عام 2016.

بالأمس، نشر ماسك استطلاعًا على تويتر يسأل عما إذا كان سيعيد فاين ومن بين 4.92 مليون مستخدم أجابوا على الاستطلاع، استجاب 69.6٪ بشكل إيجابي.

وفقًا لتقرير لموقع آكسيوس، هذا ليس مجرد سؤال وقد أمر ماسك مهندسي تويتر بالعمل على إعادة تشغيل فاين، بهدف إطلاقه بحلول نهاية العام.

وبالنسبة للمبتدئين، يبحث المهندسون في رمز فاين، الذي لم يتم تغييره أو تحديثه منذ الإغلاق.

 وقال أحد المصادر "إن الأمر يتطلب الكثير من العمل". ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان ماسك نفسه مغلقًا بشأن كيفية عمل التنسيق في البيئة الحالية عبر الإنترنت. ردًا على مستخدم قال إنه سيكون "مزعجًا" إذا حاول تويتر التنافس مع تيك توك، سأل ماسك: "ما الذي يمكننا فعله لجعله أفضل من تيك توك؟"

بدأت تغييرات تويتر تؤثر أيضًا على المستخدمين. وفقًا لتقرير تك كرانش ، يوم الجمعة ، في اليوم التالي لاستيلاء ماسك على تويتر ، سجلت المنصة الاجتماعية اللامركزية ماستودون 70 ألف مستخدم جديد. في اليومين التاليين ، سجل تطبيق الهاتف الخاص بالمنصة عددًا قياسيًا من التنزيلات.

وتم إطلاق ماستودون في عام 2016، ويقدم نهجًا مختلفًا لوسائل التواصل الاجتماعي.

ويتضمن إمكانات شبيهة بتويتر  تتبع المستخدمين وإعادة التغريد والعلامات وغير ذلك - ولكن على عكس ذلك ، فهو يعمل بطريقة لامركزية: يقوم المستخدمون بالتسجيل على خوادم مستقلة ، لكل منها موضوعه وقواعده ولغته وسياسة مراقبة المحتوى الخاصة به.

في غضون ذلك، وفقًا للوثائق المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، قام جاك دورسي ، أحد مؤسسي تويتر ، بتحويل 18 مليون سهم بقيمة مليار دولار إلى الشركة التي تم تشكيلها للاستحواذ على تويتر (تويتر X) ، وبالتالي توفير وأشار المسك إلى ضرورة جمع مليار دولار أخرى من الديون لتمويل الصفقة ، أي ما يعادل 2.4٪ من أسهم الشركة في يده ، ولا تزال مسجلة باسم دورسي.

وعلى الرغم من الشائعات التي تقول إن دورسي ينوي بيع أسهمه بعد أن استولى ماسك على تويتر ، إلا أنه لم يشر إلى ما ينوي فعله بها.

وفقًا للوثائق ، وافق دورسي على نقلها في أبريل ، عندما وقع ماسك اتفاقية الاندماج مع تويتر. نقل دورسي رسميًا أسهمه يوم الخميس - اليوم الذي أصبح فيه ماسك مالكًا رسميًا لموقع تويتر.

ويُعتبر دورسي وماسك صديقين وقد ناقشا استحواذ ماسك على تويتر بإسهاب ، حتى قبل أن يبدأ الرئيس التنفيذي لشركة تسلا في التحرك لشرائه ، وفقًا للرسائل الخاصة التي تم الكشف عنها كجزء من دعوى تويتر ضد ماسك.