ريشي سوناك رئيسًا لوزراء بريطانيا

ريشي سوناك رئيسًا لوزراء بريطانيا
ريشي سوناك رئيسًا لوزراء بريطانيا

لندن- المشرق نيوز/

أعلن حزب المحافظين في بريطانيا اليوم (الاثنين) فوز وزير المالية السابق ريشي سوناك رئيساً للوزراء ليحل محل ليزا تراس.

واستقالت تراس الأسبوع الماضي بعد 45 يومًا فقط في المنصب، بعد الخطة الاقتصادية التي قدمتها لإنقاذ الاقتصاد البريطاني من الركود وأزمة تكلفة المعيشة، والتي هزت الأسواق، ودفعت المستثمرين بعيدًا، وتسببت انخفاض في قيمة الجنيه الإسترليني وأعلن عن فشلها.

وبعد إعلان فوزه بالسباق، من المتوقع أن يسافر سوناك إلى الملك تشارلز غدًا ويتسلم منه التعيين الرسمي كرئيس للوزراء.

وقال سوناك في أول خطاب له "نحن بحاجة إلى الاستقرار والوحدة"، مشيدًا بجهود ليزا تراس المنتهية ولايتها لقيادتها "المحترمة". و

أضاف سوناك أن تعيينه رئيسا للحزب ورئيسا للوزراء شرف عظيم له، وبحسب قوله، "إن خدمة حزبي وبلدي أعظم امتياز في حياتي".

ووعد رئيس الوزراء البريطاني بالعمل "ليل نهار" من أجل بلاده "بنزاهة وتواضع".

وريشي سوناك ، 42 عامًا ، هو ابن لمهاجرين من أصل هندي ولد في ساوثهامبتون. انتخب لعضوية البرلمان البريطاني لأول مرة في عام 2015، ومنذ ذلك الحين يُعتبر نجماً صاعداً في صفوف الحزب، وحتى قبل أشهر قليلة كان يُنظر إليه على أنه المرشح الرئيسي خلفاً لجونسون، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الطريقة التي أدار بها الاقتصاد البريطاني خلال فترة كورونا.

 ومع ذلك، فإن الطرق التي اقترح بها التعامل مع الأزمة الاقتصادية في بداية العام، والاتهامات بأنه خان جونسون عندما قرر الاستقالة من منصب وزير المالية، وبالتالي الإسراع في الإطاحة بالحكومة، أضرت بمنصبه داخل المحافظين.

 من ناحية أخرى، ظلت تراس وفية لجونسون حتى اللحظة الأخيرة، ولم تستقيل من حكومته، ويعتقد الكثيرون أن هذه الحقيقة ساعدتها على الفوز بالانتخابات التمهيدية الصيفية.