بعد تصدر اليمين الايطالي بالانتخابات

مخاوف أوروبية من وصول رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني للسلطة

جورجيا ميلوني
جورجيا ميلوني

مخاوف أوروبية من وصول رئيسة وزراء إيطاليا للسلطة

روما/  المشرق نيوز

أعرب البرلمان الأوروبي وبرلمانيون أوروبيون عن مخاوفهم من تصدّر تحالف يمين الوسط في إيطاليا، محذرين من أنّ الأسس والقيم المشتركة للاتحاد الأوروبي في خطر.

وأعربت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، كاتارينا بارلي، اليوم الاثنين، عن قلقها من تصدّر تحالف يمين الوسط في الانتخابات البرلمانية الإيطالية.

وأشارت إلى أنّ جورجيا ميلوني، زعيمة حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا)، التي قد تشغل منصب رئيس مجلس الوزراء، سيكون سياسيون من أمثال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الهنغاري الحالي فيكتور أوربان مثلها الأعلى.

وقالت بارلي في حديثٍ إلى صحيفة "Bild" الألمانية: "جورجيا ميلوني ستصبح رئيسة لمجس الوزراء ونماذجها السياسية فيكتور أوربان ودونالد ترامب"، مضيفةً أن تصدّر تحالف يمين الوسط "مثير للقلق".

من جانبه، عبّر نائب البرلمان الأوروبي وأحد زعماء حزب الخضر الأوروبي، توماس فايتس، عن اعتقاده بأنّ الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يعمل إلا كوحدة واحدة، ولهذا السبب يمكن أن تصبح ميلوني "كارثة على أوروبا".

وقال "ستتعرض الأسس والقيم المشتركة للاتحاد الأوروبي للخطر، إذا أصبحت إيطاليا تحت قيادة تحالف ما بعد الفاشيين والأحزاب اليمينة المتطرفة".

يذكر أن حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا)، أعلن اليوم فوزه في الانتخابات التشريعية في إيطاليا. فيما قالت جورجيا ميلوني، زعيمة الحزب إنها سترأس الحكومة المقبلة.

وفُتحت صناديق الاقتراع أمام أكثر من 50 مليون إيطالي، الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، في ظل توقع أن يتصدّر اليمين المتطرف النتائج ويتولّى رئاسة الحكومة، خلفاً لرئيس مجلس الوزراء الحالي، ماريو دراغي، في سابقة في هذا البلد.

انتهى