كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا باتجاه الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية

كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا باتجاه الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية
كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا باتجاه الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية

غزة- المشرق نيوز/

أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا على المياه قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية ، وفقًا لمسؤولين في كل من كوريا الجنوبية واليابان.

وفقًا لهيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية تم إطلاق الصاروخ قصير المدى في وقت مبكر من صباح الأحد بالتوقيت المحلي من منطقة تايتشون في مقاطعة بيونغان الشمالية.

وقالت إن الجيشين الكوري الجنوبي والأمريكي يحافظان على "وضع الاستعداد الكامل" ويتعاونان بشكل وثيق بعد الإطلاق ، الذي وصفته بأنه "عمل استفزازي كبير يضر بالسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية وكذلك المجتمع الدولي".

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الإطلاق كان "انتهاكًا واضحًا" لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودعت كوريا الشمالية إلى "التوقف فورًا".

وفقًا للإحصاءات هذا هو إطلاق الصاروخ التاسع عشر هذا العام وكان آخر يوم 17 أغسطس.

وتبلغ مسافة طيران الصاروخ حوالي 600 كيلومتر (370 ميل) ، وارتفاع 60 كيلومترًا (37 ميلًا) وسرعته حوالي 5 ماخ ، وفقًا لـ JCS. تقوم وكالات الاستخبارات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتحليل مزيد من التفاصيل.

بدوره قال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا إن الصاروخ الباليستي ربما طار في مسار غير منتظم.

وقال هامادا: "يُعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا واحدًا على الأقل" في حوالي الساعة 6:52 صباحًا بالتوقيت المحلي في اليابان أو 5:52 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم السبت.

وأضاف أنه سقط "بالقرب من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية" ، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وقال وزير الدفاع الياباني: "أطلقت كوريا الشمالية صواريخ 19 مرة هذا العام ، بتردد عالٍ غير مسبوق ، بما في ذلك الإعلان عن إطلاق صواريخ كروز ، كما أطلقت صواريخ في ردود جديدة".

وأضاف أن "التطور الملحوظ الأخير الذي حققته كوريا الشمالية للتقنيات المتعلقة بالصواريخ النووية لا يمكن تجاهله من أجل أمن بلدنا والمنطقة".

وتابع وزير الدفاع: "لقد احتججنا لدى كوريا الشمالية عبر طريق السفارة في بكين".

من جهتها قالت القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ إنه "لا يوجد تهديد مباشر لأراضي الولايات المتحدة أو أفرادها العسكريين بعد إطلاق صاروخ باليستي قصير المدى في كوريا الشمالية".

ومن المتوقع أن تجري البحرية الأمريكية والكورية الجنوبية مناورات مشتركة هذا الشهر.

ويأتي الإطلاق أيضًا قبل وقت قصير من زيارة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

وستتوقف أولاً في طوكيو لحضور جنازة رسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق الذي اغتيل شينزو آبي قبل التوجه إلى كوريا الجنوبية.