بينهم فلسطينيون

ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب لبناني بساحل طرطوس الى 81 مهاجرا

طرطوس.jpg

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب لبناني بساحل طرطوس الى 81 شخصًا

دمشق /  المشرق نيوز

ارتفع عدد ضحايا غرق قارب لبناني في طرطوس قبالة السواحل السورية، الى 81 مهاجرا من الجنسيات السورية واللبنانية والفلسطينية فيما تمكنت فرق الإنقاذ من إسعاف آخرين.

وقال وزير النقل اللبناني، اليوم الجمعة: تم انتشال جثث 81 شخصا قبالة سواحل سوريا، ليرتفع بذلك عدد قتلى رحلة المهاجرين المشؤومة من لبنان إلى أوروبا .

وقالت وزارة الصحة السورية، الجمعة: إن عدد ضحايا المركب ارتفع إلى 81 شخصًا، وذلك في حصيلة غير نهائية، وفق ما نقلته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) .

وأكدت مديرية الصحة في مدينة طرطوس، أن كوادرها الطبية في حالة استنفار مستمر، وأن منظومة الإسعاف والطوارئ "تنفذ الاستجابة الفورية والمناسبة لحالات الغرق التي وصلت قرب الشاطئ، وذلك عبر تقديم الخدمات المنقذة للحياة في المكان أو أثناء النقل الآمن للهيئة العامة لمشفى الباسل".

وقال المدير العام للموانئ البحرية السورية، سامر قبرصلي، إن السلطات السورية انتشلت 81 جثة وأنقذت 14 ناجيا من قارب يحمل مهاجرين قرب مدينة طرطوس الساحلية، فيما قال ناجون إنه أبحر من شمال لبنان.

ونقل قبرصلي عن ناجين قولهم إن القارب غادر من المنية في شمال لبنان قبل أيام وأضاف أن من كانوا على متنه يحملون جنسيات مختلفة.

وذكر كذلك أن عمليات البحث مستمرة في خضم ظروف صعبة بسبب أمواج البحر الهائجة والرياح العاتية، بحسب وكالة رويترز.

وشهد لبنان قفزة في معدلات الهجرة مدفوعة بواحدة من أعمق الأزمات الاقتصادية في العالم منذ خمسينيات القرن التاسع عشر.

وبجانب من يهاجرون من اللبنانيين، هناك أيضا لاجئون من سوريا وفلسطين يغامرون بخوض غمار الرحلة المحفوفة بالمخاطر على متن قوارب الهجرة.

وفي وقت سابق أمس الخميس، نظم عشرات الأشخاص في مدينة طرابلس بشمال لبنان احتجاجا بهدف تنبيه السلطات إلى أنهم فقدوا الاتصال بقارب يحمل على متنه العشرات من المهاجرين.

وقال الجيش اللبناني، يوم الأربعاء، إنه أنقذ 55 شخصا كانوا على متن قارب معطل في المياه الإقليمية للبلاد والذي قام بسحبه إلى الشاطئ.

وفي أبريل الماضي، غرق قارب مهاجرين انطلق من منطقة قرب طرابلس لدى اعتراضه من جانب البحرية اللبنانية قبالة سواحل البلاد. وكان على متن السفينة عشرات المهاجرين من لبنان وسوريا وفلسطين.

وتم إنقاذ 40 ممن كانوا على متن القارب، في حين تأكد مقتل سبعة، وما يزال نحو 30 آخرين في عداد المفقودين رسميا.

انتهى

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});