للمرة الثالثة على التوالي .. الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة بنسبة 0.75٪

غزة/ المشرق نيوز/

رفع البنك المركزي الأمريكي، الاحتياطي الفيدرالي، مساء (الأربعاء) سعر الفائدة بنسبة 0.75٪ إلى 3.25٪.

وقال رئيس البنك المركزي جيروم باول في المؤتمر الصحفي بعد إعلان سعر الفائدة إن استقرار الأسعار هو مسؤولية بنك الاحتياطي الفيدرالي وهذه الزيادة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.

وأضاف باول: "سيرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى مستوى مرتفع بما يكفي لإبطاء النمو وخفض التضخم".

وتابع "نحن ندرك تماما المخاطر التي تنشأ عن التضخم ونحن ملتزمون تماما بخفضه".

وأكد باول: "إن استعادة استقرار الأسعار أمر ضروري لتحقيق أقصى قدر من فرص العمل إلى جانب استقرار الأسعار على المدى الطويل".

وشدد على أن لجنة السوق الحرة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ملتزمة بشدة بخفض التضخم إلى 2٪ وسنواصل العمل حتى ننجز المهمة ". 

واستطرد "نقدر أن الزيادات الإضافية ستكون مناسبة سنواصل اتخاذ قراراتنا وفقًا للبيانات الواردة إلينا، وسوف نوضح قراراتنا للجمهور".

ولفت إلى أن الخفض المبكر لسعر الفائدة، قبل أن يصبح التضخم تحت السيطرة، قد يضر بعملية خفض الأسعار.

وقفزت توقعات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في نهاية عام 2023 إلى 4.6٪ ، مقابل توقعات سابقة عند 3.8٪.

وفي نهاية هذا العام، يقدر بنك الاحتياطي الفيدرالي أن سعر الفائدة سيكون 4.4٪ وهو تقدير أعلى من معظم توقعات السوق.

ويقدر أعضاء اللجنة النقدية أنه لن يكون هناك تخفيض في سعر الفائدة حتى عام 2024، لكن الذروة ستكون عند سعر فائدة يبلغ 4.6٪.

وبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي جولة من الارتفاعات الحادة في أسعار الفائدة بهدف كبح التضخم المتزايد في الولايات المتحدة.

ويرجح بنك الاحتياطي الفيدرالي أن سعر الفائدة المرتفع سيحد من ارتفاع الأسعار وسيؤدي معدل التضخم إلى حوالي 2٪ المستويات التي كان عليها قبل وباء كورونا حتى عام 2025.

وعند حساب الاثني عشر شهرًا حتى أغسطس، قفز التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 8.3٪ ، وهذا تباطؤ طفيف ولكنه لا يزال بمعدل أعلى من توقعات السوق.

وفقًا للتوقعات المحدثة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 4.4٪ خلال العام المقبل ، مقارنة بمعدل بطالة يبلغ 3.7٪ اليوم وعادة ما تكون هذه الزيادة القوية في معدل البطالة مصحوبة بدخول في حالة ركود.

وتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 0.2٪ هذا العام و 1.2٪ العام المقبل أقل بكثير من نمو 5.7٪ في عام 2021.

ومن المتوقع أن يصل معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 4.5٪ (مقابل معدل سنوي قدره 4.6٪ في أغسطس) ومن المتوقع أن ينخفض ​​إلى 2.1٪ فقط في عام 2025.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});