الميزان ينظم ورشة عمل لمجموعة من الخريجين حول حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني

الميزان.jpg
الميزان.jpg

الميزان ينظم ورشة عمل لمجموعة من الخريجين حول حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني

 غزة / المشرق نيوز

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان يوم الخميس الموافق 15/9/2022، ورشة عمل تدريبية لمجموعة من الخريجين بالتعاون مع مركز توفيق زيّاد للثقافة والفنون، حول “حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني “، وذلك في قاعة مركز توفيق زيّاد للثقافة والفنون، في جباليا شمال قطاع غزة، واستهدفت الورشة (22) مشارك/ة من بينهم (16) خريجة.

 

هذا ونفذت الورشة من قبل وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، وافتتحت الورشة بالتعريف بعمل المركز، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة.

وقدمت المحامية رنا المدهون في الجلسة الأولى للورشة، مداخلة حول حقوق الإنسان، مستعرضةً السياق التاريخي لتطور منظومة حقوق الإنسان، وخصائص وصفات حقوق الإنسان، والحقوق الواردة في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان. كما تناولت التزامات الدول بموجب العهدين لضمان احترام واجباتها، وجرت الإشارة إلى انضمام دولة فلسطين للعهدين الدوليين وما يترتب عليه من إجراءات والتزامات تقع على عاتقها.

 

 فيما تناولت المحامية نهى أبو ظريفة في الجلسة الثانية، القانون الدولي الإنساني، ومبادئه واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به. كما تطرقت  إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كونه ما زال يصنف كأرضٍ محتلة وأهمية القانون الدولي الإنساني لحالتنا الفلسطينية نظراً لاستمرار احتلال الأراضي الفلسطينية، وجرى الحديث بالتفصيل حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة والتي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة وتناولت الحماية التي يكفلها القانون  الدولي الانساني للنساء والأطفال بشكل خاص، كما استعرضت الورشة القيود التي يفرضها القانون الدولي الإنساني على سلوك وممارسات قوات الاحتلال، والحماية التي يوفرها للمدنيين بفئاتهم المختلفة  وآليات التقاضي الدولية، والوسائل التي يستخدمها مركز الميزان في سياق مسائلة قوات الاحتلال عن جرائمها.

 

وفي نهاية اللقاء أثار الشباب المشاركون/ات النقاش حول آليات الحماية الدولية والوطنية، والجهات التي يمكن اللجوء إليها في حال التعرض لانتهاكات من قبل الاحتلال، وفعالية محكمة الجنايات الدولية.

 

كما توجهوا بالشكر لمركز الميزان على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تعزز فهم الشباب لحقوقهم وآليات الانتصاف والجهات التي يمكن أن تساعد في الوصول إلى العدالة.

 

وتأتي هذه الورشة في سياق أنشطة المركز الرامية إلى نشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.