الميزان ينظم ورشة عمل للنساء حول: حماية النساء والأطفال في القانون الدولي الإنساني

لقاء الميزان.jpg
لقاء الميزان.jpg

الميزان ينظم ورشة عمل للنساء حول:

حماية النساء والأطفال في القانون الدولي الإنساني

غزة / المشرق نيوز 

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية للنساء بالتعاون مع جمعية تأهيل وتطوير البيت الفلسطيني، حول “حماية النساء في القانون الدولي الانساني“، في قاعة جمعية تأهيل وتطوير البيت الفلسطيني، في البريج وسط قطاع غزة، واستهدفت الورشة (24) سيدة.

 نفذت الورشة من قبل وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، وافتتحت الورشة بالتعريف في عمل مركز الميزان لحقوق الانسان، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكدت على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة.

تضمنت الورشة مقدمة في القانون الدولي الإنساني ومبادئه واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به. كما تطرقت إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كونه ما زال يصنف كأرضٍ محتلة وأهمية القانون الدولي الإنساني في الحالة الفلسطينية نظراً لاستمرار احتلال الأرض الفلسطينية، واستعرضت بالتفصيل حماية المدنيين في النزاعات المسلحة والتي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة، وركزت على الحماية التي يكفلها القانون الدولي الانساني للنساء والأطفال بشكل خاص. كما استعرضت الورشة القيود التي يفرضها القانون الدولي الإنساني على سلوك وممارسات قوات الاحتلال، وآليات التقاضي الدولي، والوسائل التي يستخدمها مركز الميزان في محاولاته للوصول إلى العدالة وإنهاء الحصانة.

وفي نهاية اللقاء طرحت السيدات المشاركات الانتهاكات التي تعرضن لها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وما نتج عنها من آثار جسدية ونفسية. وتوجهن بالتساؤل حول الجهات التي تستطيع اللجوء اليها في حال التعرض لانتهاكات من قبل الاحتلال وفعالية محكمة الجنايات الدولية.

كما توجهن بالشكر لمركز الميزان على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تعزز فهم المواطن لحقوقه وأليات الانتصاف والجهات التي يمكن أن تساعد على الوصول إلى العدالة.

وتأتي هذه الورشة في سياق أنشطة المركز الرامية إلى نشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الانساني وحقوق الإنسان.