طائرة بيلوسي تهبط في تايون ومقاتلات "سو-35" صينية تتجه لمضيق تايوان

طائرة بيلوسي تهبط في تايون ومقاتلات "سو-35" صينية تتجه لمضيق تايوان

بكين /  المشرق نيوز

هبطت طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي اليوم الثلاثاء، في مطار سونغ شان في عاصمة تايوان الصينية، وفقا لفيديو بث مباشر من المطار.

وهبطت الطائرة التابعة للقوات الجوية الأمريكية التي تقل بيلوسي في تايبيه الساعة "10:44 مساءً بالتوقيت المحلي (14:44 بتوقيت غرينتش).

وكان قد اعلن أن بيلوسي ستقوم برحلة قصيرة إلى تايوان، وقد اثارت هذه الزيارة غضب الصين وتزيد من توترات علاقاتها مع الولايات المتحدة.

واكد التلفزيون الصيني، اليوم الثلاثاء، انطلاق مقاتلات "سو-35" تابعة للجيش الصيني باتجاه مضيق تايوان.

وبحسب موقع "فلايت رادار 24"، يتعقب مسار طائرة بيلوسي ما يزيد عن 200 ألف شخص، إذ تمر الطائرة حاليًا بجانب جزر الفلبين، في اتجاه يعتقد بأنه سيصل إلى تايوان.

وترى الصين أن زيارة مسؤول أميركي رفيع المستوى، والتي قد تكون الأولى في نحو 25 عامًا، تحمل اعترافًا ضمنيًا من أميركا باستقلالية تايوان، والتي تعتبرها الصين جزءًا أساسيًا من أرضها.

وحذرت الصين من إقدام بيلوسي على زيارة تايوان، والتي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءا من البلاد، فيما شددت واشنطن على أن رئيسة مجلس النواب الأميركي من حقها أن تجري الزيارة في حال أرادت ذلك.

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر تحرك لقوات بالجيش الصيني إلى مقاطعة فوجيان، بالقرب من جزيرة تايوان.

من جانبها، حذرت روسيا، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة من الزيارة، وأشارت إلى أن إقدامها على الذهاب إلى تايوان يعد "عملاً استفزازيًا" يضع أميركا في مسار تصادمي مع الصين.

انتهى

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});