أحرار: 6 شهداء و 250 حالة اعتقال بأغسطس

أحرار: 6 شهداء و 250 حالة اعتقال بأغسطس
أحرار: 6 شهداء و 250 حالة اعتقال بأغسطس

رام اللهمشرق نيوز

استشهد 6 مواطنين واعتقل 250 آخرين في حصيلة الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة خلال شهر أغسطس الجاري.

وأفاد التقرير الشهري الصادر عن مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن 250 حالة اعتقال تمت ضد أبناء الشعب الفلسطيني خلال الشهر الجاري، منها خمسة في قطاع غزة من بينهم الناشط الإعلامي والشبابي علاء مقبل مدير مكتب الهيئة الفلسطينية للإعلام، الذي أعتقل على حاجز بيت حانون.

وبين التقرير أن مدينة الخليل كان لها النصيب الأكبر من الاعتقالات، وجاءت في المرتبة الأولى، حيث بلغ عدد المعتقلين فيها 55 معتقلا، فيما تم رصد 40 حالة اعتقال في القدس, و45 في نابلس, و25 في بيت لحم, و10 في قلقيلية, و35 في رام الله, و20 في جنين, و5 في طوباس، و10 في طولكرم.

ومن بين الاعتقالات، حسب ما رصد مركز أحرار، 10 حالات لمواطنين اعتقلوا على الحواجز العسكرية المنصوبة في أرجاء الضفة الغربية.

كما كانت هناك حالتي اعتقال على معبر الكرامة الفاصل بين فلسطين، وهما المواطن عبيدة فواز عزام (27 عاما) والطفل نور سليم شلبي (15 عاما) أثناء عودته مع والدته من الأردن.

وقال مدير مركز أحرار فؤاد الخفش إنّ المركز رصد حالتي اعتقال لصحفيين تمت خلال هذا الشهر وهما محمد شكري أحمد عوض (26 عاما) من قرية بدرس شمال رام الله, والصحفي محمد منى (31 عاما) من نابلس.

وذكر الخفش أن هذه الأرقام فيما يخص المعتقلين تقريبية، وهي التي استطاع المركز إحصائها، لافتا إلى أنه "قد يكون هناك أعدادا أخرى لم يتم التبليغ عنها"، مطالبا بضرورة اعتماد طرق أكثر دقة لتوثيق انتهاكات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

أما الشهداء الذين ارتقوا خلال أغسطس في الضفة الغربية، فهم الشهيد مجد لحلوح (21 عاما) خلال مواجهات اندلعت بين الشبان في مخيم جنين وقوات الاحتلال في 20 أغسطس.

كما استشهد كل من روبين العبد سالم (30 عاما), ويونس الجحجوح (18 عاما), وجهاد أصلان (19 عاما) أثناء اقتحام قوات من جيش الاحتلال لمخيم قلنديا في 25 من الشهر الجاري.

وبعيد عيد الفطر استشهد المواطن حسين عبد الهادي عوض الله (30 عاما)، من مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة في، كما استشهد الشاب كريم أبو صبيح من مخيم جنين اليوم متأثرا بإصابة خطيرة من قبل قوات الاحتلال في 20 أغسطس الجاري.

وبهؤلاء، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى عشرين شهيدا منذ بداية عام 2013، مقابل 15 آخرين في الضفة الغربية منذ بداية العام.