الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

فنزويلا تزود السلطة بالنفط بأسعار تفضيلية

فنزويلا تزود السلطة بالنفط بأسعار تفضيلية
فنزويلا تزود السلطة بالنفط بأسعار تفضيلية

رام الله / مشرق نيوز

وقعت السلطة الفلسطينية وفنزويلا اتفاقية تقضي بتزويد السلطة بالنفط بأسعار تفضيلية ولمدة خمس سنوات، فضلاً عن المساهمة في بناء القدرات والكفاءات الفلسطينية حول الصناعات النفطية وتدريب الكوادر البشرية.
وقال وزير الخارجية في رام الله رياض المالكي  "إن لجنة فنية مقترحة تم تقديم تفاصيلها للرئيس محمود عباس، معرباً عن أمله أن تغادر اللجنة خلال أيام إلى فنزويلا لمتابعة تفاصيل الاتفاق".

وأضاف المالكي: "هذه الاتفاقية ستسهم في تخفيف العبء على الموازنة العامة، من خلال توفير مداخيل إضافية لها، خاصة أن فاتورة الطاقة عالية جداً، كما ستنعكس أيضا على طبيعة الاستهلاك، وفي قطاعات أخرى".

وأوضح أن "هذه الاتفاقية تتطلب منا الحديث مع إسرائيل ومع دول الجوار لتسهيل دخول النفط لمناطقنا"، فيما لم يتوقع أن تواجه عملية استيراد النفط بعوائق إسرائيلية، وذلك لأنها على الأغلب ستتعامل معه كاتفاق تجاري تستفيد منه مالياً، سواء في وصوله لموانئها وتخزينه ونقله عبر الأنابيب أو تكريره كمادة خام.

وأشار المالكي إلى أن اتفاق باريس الاقتصادي يتيح لنا استيراد النفط من الخارج، كما يتيح لنا أيضا إنشاء مصفاة تكرير في الأرض الفلسطينية، مبيناً أنه يمكن لفلسطين مقايضة هذه الصفقة مع فنزويلا بمنتجات فلسطينية، مثل: المنتجات الزراعية أو الأدوية إذا ما طلبت مثل هذه المقايضة