الولايات المتحدة تُبلغ أوكرانيا باحتمال بداية الغزو الروسي بعد 48 ساعة

دبابات روسية.jpg
دبابات روسية.jpg

موسكو/ المشرق نيوز/

قال مصدر أمريكي لمجلة نيوزويك، اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأمريكي جون بايدن أبلغت الرئيس الأوكراني فولوديمير زالانسكي بمعلومات استخبارية تشير إلى أن روسيا تخطط لغزو واسع النطاق لأوكرانيا في الـ 48 ساعة القادمة.

وقال مصدر أمريكي لنيوزويك: "تم تحذير رئيس أوكرانيا من وجود احتمال كبير بأن تبدأ روسيا الغزو في غضون 48 ساعة، بناءً على معلومات استخبارية أمريكية".

بدورها، قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو سترد بقوة على العقوبات الأمريكية.

وأضافت الخارجية أن العقوبات "تتعارض مع المصالح الأمريكية" ، ومن بين أمور أخرى ، تم فرض قيود كبيرة على بنكين مركزيين في روسيا ، وعقوبات شخصية على الأوليغارشية التي تعتبر جزءًا من أقرب دائرة لبوتين.

من جهتها، أعلنت أوكرانيا أن عددًا من المواقع الحكومية والمصرفية لا تعمل بسبب "هجوم إلكتروني كبير". ومن بين المواقع المعطلة موقع البرلمان وموقع وزارة الخارجية.

في غضون ذلك، قال الزعيم الانفصالي المدعوم من روسيا في منطقة دونيتسك بأوكرانيا، داني بوشلين، إنه عزز التعبئة العسكرية "للتعامل مع العدوان الأوكراني".

وأضاف فوشلين أن الوضع أصبح حرجًا، لكن "قواته ستنتصر بدعم من روسيا الكبرى". وقال "نحتفظ بالحق في طلب المساعدة من روسيا".

وصوت البرلمان الأوكراني بالموافقة على القراءة الأولى لمشروع القانون الذي من شأنه أن يسمح للمواطنين بحمل الأسلحة النارية بدافع الحاجة للدفاع عن النفس، بسبب "التهديدات والمخاطر القائمة على مواطني البلاد".

بالإضافة إلى ذلك، قال سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف ، إنه سيتم قريبًا إعلان حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا ، والتي يمكن تمديدها لمدة 30 يومًا أخرى.

وفي وقت سابق، أصدرت البلاد تحذيرًا من السفر إلى روسيا، بسبب التوترات المتزايدة على الحدود مع البلاد.

ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية مواطنيها الذين يعيشون في روسيا إلى مغادرة البلاد على الفور، وحذرت المخططين لزيارة البلاد لعدم القيام بذلك. جاء ذلك في إنذار السفر الصادر عن الوزارة. في الوقت نفسه، بدأ في كييف تجنيد جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا لمدة عام، بعد أمر أصدره أمس الرئيس فولوديمير زلانسكي.

وأفاد الجيش الأوكراني بمقتل جندي وإصابة ستة في قصف انفصالي موال لروسيا شرق البلاد في اليوم الأخير، على خلفية استمرار تبادل إطلاق النار في المنطقة. وفي منشور على الصفحة الرسمية للجيش الأوكراني على فيسبوك، تم الإبلاغ عن 96 حادثة قصف انفصالي خلال النهار، مقارنة بـ 84 حادثة تم تسجيلها في اليوم السابق. وأفادوا أن القوات الانفصالية استخدمت المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون وأنظمة صواريخ جراد.

وانتقدت الصين العقوبات الغربية على روسيا، قائلة إنها لن تتخذ خطوة مماثلة: "العقوبات ليست أبدًا وسيلة فعالة لحل المشاكل".