الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يقرر رفع سعر الفائدة في مارس

الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يقرر رفع سعر الفائدة في مارس
الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يقرر رفع سعر الفائدة في مارس

واشنطن/ المشرق نيوز/

ترك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء (الأربعاء)، سعر الفائدة في الاقتصاد عند 0.25%، وأعلن عن رفع وشيك لأسعار الفائدة، بعد أكثر من عامين على إبقائها كما هي.

وفي حركة مفاجئة إلى حد ما، أعلن أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) أنه من المتوقع أن يتم رفع سعر الفائدة في مارس المقبل.

وقال الفيدرالي في بيان حصلت المشرق نيوز على نسخة عنه: "مع ارتفاع معدل التضخم إلى ما يزيد عن 2٪، وقوة سوق العمل، تتوقع اللجنة أنه سيكون من الممكن قريبًا رفع النطاقات المستهدفة لأسعار الفائدة".

وأضاف الفيدرالي، أنه سيستخدم جميع أدواته لمنع زيادة التضخم، وسيجري تعديلات على سياساته وفقًا لحالة الاقتصاد الأمريكي.

وأشار إلى أنه "سوف يخفض ميزانيته العمومية بشكل أسرع مما كان عليه في الدورة السابقة". لافتاً إلى أن برنامج شراء سندات البنك سيشمل مشتريات بقيمة 30 مليار دولار في فبراير، ستكون نهايتها في مارس، بالتزامن مع رفع أسعار الفائدة.

وفي ديسمبر، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن زيادة معدل شراء السندات إلى 30 مليار دولار شهريًا، وإنهاءه مستقبليًا في مارس لبرنامج الاستحواذ، والذي يهدف إلى دعم الاقتصاد الأمريكي، الذي تضرر بشدة من كورونا.

ويواجه بنك الاحتياطي الفيدرالي أصعب معركة ضد التضخم في العقود الأخيرة، بعد عامين من سياسة نقدية شديدة التيسير، تهدف إلى تحفيز الاقتصاد أثناء الوباء، علماً بأن مؤشر أسعار المستهلك قفز بنسبة 7٪ في ديسمبر، وهو أكبر ارتفاع منذ عام 1982.