كيف تفاعلت مصر مع وفاة وائل الابراشي؟

وائل الأبرشي
وائل الأبرشي

القاهرة/ متابعة المشرق نيوز/

نعى مسئولون واعلاميون وفنانون ولاعبون مصريون ونقابات اليوم الإثنين الإعلامي المصري وائل الابراشي الذي توفي متأثراً بفيروس كورونا.

وفي هذه المقالة ترصد لكم المشرق نيوز، كيف تفاعلت الشخصيات البارزة في مصر مع وفاة الأبراشي.

مجلس النواب

وأعربت أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب النائبة هند رشاد عن حزنها العميق لوفاة الإعلامي الكبير وائل الإبراشي مساء اليوم بعد معاناة طويلة من تبعات إصابته بفيروس كورونا المستجد قبل أكثر من عام.

وقالت النائبة الإعلامية رشاد، في تصريح لموقع "المشرق نيوز"، إن الإعلام المصري الوطني والعربي فقد إعلاميا وطنيا من طراز فريد، مشيرة إلى أنه كان يتحدث بصوت الشعب المصري وكان وطنيا مخلصا لقضايا بلده.

وأضافت أن الأسرة الإعلامية المصرية فقدت برحيل الإبراشي صوت من أصوات الحق التي كان لها دور كبير في توعية المصريين بالمخاطر التي تمر بها البلاد، معربة عن صدمتها لخبر وفاته.

الوطنية للصحافة

بدورها نعت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة عبدالصادق الشوربجي، وأعضاء الهيئة، الصحفي والإعلامي الكبير وائل الإبراشي، الذي وافته المنيه مساء اليوم متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وقاتل في بيان: «كان وائل الإبراشي صحفيًا مميزًا من أبرز صحفيي مؤسسة روزاليوسف، وتولى رئاسة تحرير جريدة صوت الأمة، وإعلاميًا قديرًا قام بتقديم عدد من البرامج الإعلامية المميزة كان أبرزها برنامج «العاشرة مساءً» على قناة دريم وبرنامج «التاسعة» على القناة الأولى المصرية».

عمر أديب

كما نعى الإعلامي المصري عمرو أديب، الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، وقال في تغريدة على موقع "تويتر": "هزني خبر وفاة وائل الإبراشي. دائماً كانوا يقولون عائد ويتماثل للشفاء، لم أتوقع أبداً أن ينتهي فجأة كدة".

وتابع: "كان أستاذ ومتميز وله بصمات وحلقات مهمة.. محدش كبير على الموت، لكن وائل فعلاً أصابني بحالة ذهول كامل.. الله يرحمه ويصبر أهله وأصحابه يا رب".

صلاح عبد الله

إلى ذلك نشر النجم صلاح عبد الله صورة للراحل عبر حسابه الشخصي، وعلق: "وائل الإبراشي ومفاجأة أخرى صادمة وحزينة وليه صادمة رغم طول فترة مرضه؟ لأنه في آخر تواصل مع الفاضلة حرمه في نهاية العام الراحل للاطمئنان عليه قالتلي الحمد لله وائل بقي كويس جدا، ولكنه يا حبيبي يا وائل الموعد الذى لا مفر منه والحمد لله دائماً في كل حال ولا نملك الآن إلا الدعاء، يارب اجعل معاناته في ميزان حسناته واغفر له وارحمه واجعله من أهل الجنة بعفوك ولطفك وكرمك يا قادر يا كريم يا رحيم يا الله، وهوِّن علينا مفاجآت هذا العام يارب".

هاني رمزي

بينما حرص الفنان هانى رمزي على تقديم واجب العزاء وكتب عبر حسابه الشخصي بموقع إنستجرام "خالص التعازي فى وفاة الإعلامي الكبير وائل الإبراشي وأنا شخصيا فتقده كصديق وأخ عزيز، عزائي لأسرته ولكل محبيه فى الوطن العربى".

أصالة نصري

الى ذلك قالت النجمة السورية أصالة نصري، عبر حسابها الشخصي بموقع انستجرام قائلة "قدّيش خبر حزين ومؤلم لإنسان شعور كلّ حدا فينا إنّه منّ أهله، وكان إلي شرف معرفته وشفته من الرّاقين المثقفين الطيبين الله يرحمه ويعين أهله ويسكنه فسيح جنّاته ياربّ العالمين".

لميس الحديدي

قالت «لميس» عبر «تويتر»: «يا وائل.. مش كنا مستنيينك ترجع؟ يا وائل مش كنت بتقول بتحاول؟ يا وائل.. اه على الوجع يا رفيق الدرب. ربنا يرحمك وائل الإبراشي».

وفاء الكيلاني

كتبت وفاء الكيلاني: "رحم الله الأستاذ وائل الابراشي وغفر له وجعل مثواه الجنة.‏ خالص العزاء للعائلة الكريمة. ربنا يصبركم البقاء لله".

نانسي عجرم

وغردت نانسي عجرم عبر حسابها علي تويتر "‏‏‏‏‏‏‏‏فعلًا خبر وفاة الإعلامي ‎#وائل_الابراشي صادم وحزين لروحه الرحمة والسلام.. والعزاء لعائلته ومحبيه🙏🏻".

لبنى عسل

"كان إنسان وصديق وعشرة عمر على المستوى الإنسانى، يمكن أنا شوفته واتكلمت معاه فى الوقت اللى كان فى المستشفى فى الفترة الطويلة اللى كان فيها هناك، ووالدى الله يرحمه فى الفترة دى كان موجود هناك ولما عرفت أن وائل كان فى نفس الدور طلبت أنى أطمن عليه وقتها قالولى إنه مش عايز يشوف حد ومش عايز يكلم حد وكان مدايق من الإشاعات والأخبار، لأنه كان كل شوية خبر يطلع بوفاته، موضحة أنه كان من الصعب عليه وهو بيتعالج وبين أيدين ربنا فى وقت قاسى يسمع خبر وفاته وهو فى المستشفى على السرير، ودخلوا له وكنت واقفة برة على باب غرفته وسمعته وهو بيقول إنه مش عايز يشوف حد ولما عرف إنى لبنى قالهم خليها تدخل، وقتها كان نفسى ادخل لأنه كان نفسه حد يقف جنبه وأننا نقف جنب بعض".

وتابعت: كان بطل ومقاتل بكل معنى الكلمة، يعنى الوضع كان صعب أوى بجهاز تنفس والرئة تكاد تكون اتدمرت تمامًا لأن نسبة التليف فيها كانت عالية جدًا، وكان فاتح التليفزيون وبيفترج على البرامج قولتله ريح دماغك من المشاكل والأخبار وقالى هشوف وهرجع واشوف الأخبار، وكان مصر على الكلام، مشيرة إلى أنها قالت له تحب أقول للناس أى حاجة قالى لأ لا عايز حد يتكلم عنى ولا حد يقول أخبار عنى، ربنا يرحمه يارب، التوقيت كان صعب وهو عانى اتدمرت تمامًا والابتلاء والمرض بيبقى كفارة، الله يرحمه.

الكاتب مجدي الجلاد

"اشتغلنا مع بعض بروح الإخوة والأحلام كانت واحدة وهو انسان رقيق وخسارة كبيرة على المستوى الإنساني قبل المهني وله طعم ومزاق خاص وله خبطات كبيرة في الصحافة".

واستكمل: "وائل الابراشي قصة كفاح وتميز ونجاح كبيرة، وكان رقيق القلب وانسان وهو هزني جامد الان وكلنا كان عندنا أمل أنه يتم شفاءه ولكن قدر الله وأقول لزوجته وابنته وأسرته عمرنا ما هننسى وائل الابراشي".

بسمة وهبة

"ألمني فراق الصديق والإعلامي الكبير وائل الإبراشي، لطفك يا رب علينا، صدمات مرض ورحيل الزملاء تعصر قلوبنا، ربنا يرحمهم ويرزقهم مغفرة وجنة عرضها السماوات والأرض، مع السلامة يا وائل يا رب تكون مرتاح في الجنة يا رب".

شريف اكرامي حارس فيوتشر

«البقاء لله في وفاة الاعلامي وائل الإبراشي..رَحِمه الله و اسكنه فسيح جناته و صبّر أهله و رزقهم الأجر و الثبات».

هانى رمزي

عبر حسابه علي تويتر "‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏خالص التعازي فى وفاه الأعلام الكبير وائل الإبراشي وأنا شخصيا افتقده كصديق وأخ عزيز عزائى لأسرته ولكل محبيه فى الوطن العربى ‎#وائل_الإبراشى".