الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الأردن تتفق مع الاحتلال على زيادة الصادرات لفلسطين

سوق الخضار.jpeg
سوق الخضار.jpeg

غزة- المشرق نيوز/

أعلنت الأردن اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية مع الاحتلال الاسرائيلي لزيادة الصادرات الأردنية إلى الأراضي الفلسطينية.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، إن الاتفاقية جاءت بعد اجتماع وزاري مع الاحتلال الإسرائيلي، لتسهيل نفاذ قائمة من السلع ذات الأولوية التصديرية من الأردن إلى السوق الفلسطينية.

وأضافت الوزارة أن ذلك يأتي ضمن جهودها لتعزيز التبادل التجاري مع فلسطين.

وأشارت الوزارة إلى أن الاتفاقية هي نتاج عمل دؤوب بين الفرق الفنية لتدارس مقترح بزيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطينية، والذي تم طرحه على طاولة التفاوض في العام 2018، وأنه مكمل للتنسيق المستمر القائم ما بين الحكومتين الأردنية والفلسطينية لتعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالين التجاري والاستثماري.

وأكدت أن قيمة السلع الجديدة مقدارها 342 مليون دولار، بما يحقق مصالح واهتمامات القطاع الخاص الأردني والفلسطيني، وستتمتع 425 سلعة أردنية بقيمة سنوية تقدر بنحو 500 مليون دولار لميزة النفاذ إلى فلسطين.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه السلع معفاة من الرسوم الجمركية وخاضعة للإجراءات التجارية والمواصفات والمتطلبات الفنية الفلسطينية النافذة.

ولفتت الوزارة إلى أن 329 سلعة أردنية بقيمة 230 مليون دولار ستتمتع بإعفاء من الرسوم الجمركية عند التصدير إلى السوق الفلسطينية وعند تحقيق المواصفات والمتطلبات الفنية المعمول بها لدى الجانب الإسرائيلي.

وأكد الشمالي أن هذه الترتيبات التجارية الجديدة لن تمس بالأحكام والترتيبات المطبقة على واردات الجانب الفلسطيني المنصوص عليها في بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بتاريخ 28 سبتمبر 1995.

كما أكد أن هذه الترتيبات التجارية تعد دفعة جديدة نحو تعزيز إقامة شراكات تجارية طويلة الأمد بين ممثلي القطاع الخاص في كل من الأردن وفلسطين بما يعود بالمصالح المشتركة للاقتصاد بين البلدين.

يشار إلى أن حجم التجارة البينية بين الأردن وفلسطين 203 ملايين دولار في العام 2020، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطيني 152 مليون دولار في العام ذاته.