اللجنة المركزية تُعلن فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية 2021

hvTpM.png

غزة - المشرق نيوز

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية 2021، من صباح اليوم، ولمدة 10 أيام تنتهي مساء يوم الخميس الموافق 4/11/2021.

وقالت لجنة الانتخابات خلال بيان صحفي لها وصل "المشرق نيوز" نسخة عنه: إن " الترشح يتم من خلال قوائم انتخابية ولا تقبل طلبات الترشح الفردية، ويحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات تشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية، ومؤكدة على ضرورة التزام القوائم ومرشحيها بشروط الترشح التي حددها قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته".

وأشارت لجنة الانتخابات المركزية، إلى أنه أصبح بإمكان المواطنين الحصول على طلب تسجيل وترشح القوائم الانتخابية من مقرات ومكاتب لجنة الانتخابات في محافظات الضفة الغربية أو من خلال موقعها الالكتروني (www.elections.ps)، ويقدم الطلب مرفقاً بالوثائق اللازمة، بواسطة ممثل القائمة الانتخابية إلى مكتب لجنة الانتخابات في المحافظة التي تتبع له الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.

وأوضحت اللجنة المركزية، أنه -بموجب القانون- فإنه يشترط على القوائم الالتزام بمجموعة من الضوابط أهمها تحقيق كوتة المرأة والتي تمثل الحد الأدنى من ترشح النساء ضمن القوائم المرشحة، كما يشترط في أي مرشح ضمن قائمة انتخابية أن يبلغ 25 عاماً يوم الاقتراع، وأن يكون اسمه مدرجاً في سجل الناخبين النهائي، وألا يكون محكوماً بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية، وأن يكون مقيماً ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح لعضوية مجلسها لمدة لا تقل عن سنة، وأن لا يترشح في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية.

ويشترط في المتقدم ألا يكون المرشح موظفاً أو مستخدماً في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية، أو محامياً لها، أو رئيساً أو عضواً لمجلس الهيئة المحلية إلا إذا قدم استقالته وأرفق ما يفيد قبولها بطلب الترشح.

تجدر الاشارة إلى أن الانتخابات المحلية الحالية تُجرى وفقاً لنفس القانون والآليات التي جرت بموجبها الانتخابات المحلية في الأعوام 2012 و2017 دون تغيير، وضمن نظام التمثيل النسبي (القوائم)، حيث لم يُجرى أي تغيير على القانون.

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية المقرر الاقتراع فيها يوم 11/12/2021، ستجري في 376 هيئة محلية بالضفة الغربية، وهي البلديات المصنفة فئة (ج) والمجالس القروية.