فيديو حصري: المشرق تبث مشاهد جديدة خاصة بعملية إزالة برج الجوهرة بغزة

فيديو حصري: المشرق تبث مشاهد جديدة خاصة بعملية إزالة برج الجوهرة بغزة  

غزة / المشرق نيوز

بثت قناة المشرق تيوب مشاهد فيديو حصرية جديدة خاصة بعملية إزالة برج الجوهرة بمدينة غزة، أظهرت قيام 3 اليتات بعملية الهدم اعلى سطح البرج من اجل تسريع عملية الهدم.  

وكان المقاول سمير سعد مدير شركة أبناء سعد للتجارة العامة والمقاولات المشرفة على عملية إزالة برج الجوهرة بغزة، قد أكد استئناف العملية بعد توقف دام اسبوعان نظرا لتعطل معدات الهدم واستغراق وقت في جلبها من خارج القطاع.

وأوضح سعد في تصريح صحفي خاص بالمشرق نيوز ان ثلاثة معدات ستقوم بعملية الهدم متوقعا ان تتم إزالة البرج خلال 65 يوم عمل وذلك قبل التوقيت المقدر بثلاثة وتسعون يوم عمل.

وأوضح "سعد"  أن تبلغ كمية الركام المستخرجة من عمليات إزالة برج الجوهرة في مدينة غزة 16 ألف طن من الركام و400 طن من الحديد، وفقًا للتقديرات الأولية، مشيرا الى أن الركام المستخرج سيتم وضعه في مساحة مخصصة لها شرق جحر الديك وسط قطاع غزة بجوار مكب النفايات.

وأوضح أنّه شركة فلسطينية ستتولى عملية طحن الركام من أجل إعادة تدويره وتعديله وبيعه من أجل استخدامه في مشاريع ثانوية؛ كالطرق وغيرها.

وأشار "سعد" إلى أن المعدات المتوفرة لدى الشركة محدودة لكنها تفي بالغرض رغم شح الإمكانات وقطع الغيار، موضحًا أن الحروب الإسرائيلية ساعدت في بناء خبرة تراكمية قادرة على إزالة الوحدات المستهدفة.

وذكر أن عدد الطواقم الفنية والهندسية يصل إلى 30 ما بين مهندس ومساعد مهندس وفنيين وعمال.

وقال "سعد" إن مشروع الإزالة هو ضمن منحة مقدمة من اليابان ضمن 4 مشاريع تشرف على تمويلها من بينها مشروع طحن الركام وفرد ناتج الركام في طرق زراعية.

وأكد أن عوامل السلامة والأمان متوفرة ومدروسة أثناء عمليات إزالة البرج سواءًا للعمال أو للمواطنين.

في غضون ذلك أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، م.ناجي سرحان، أن عملية إزالة برج الجوهرة تجري على قدم وساق وسط اتخاذ إجراءات السلامة.

وبين "سرحان" أنه من المتوقع أن تستغرق عملية إزالة البرج مدة شهرين ولكنها ستتغير من وقت لآخر.

وقال: "عند الانتهاء من إزالة الطوابق الخمسة العلوية والتي ستستغرق مدة عشرين يوماً، سيتم فتح مسار واحد من الشارع للتخفيف من الأزمة المرورية".

ولفت إلى أن إزالة برج الجوهرة تأتي ضمن مشروع مقدم من الـ UNP المدعوم بتمويل خارجي.

انتهى