حماس تُرحب بنتائج تصويت البرلمان الأوروبي لصالح دعم "الأونروا"

محمد المدهون.jpg
محمد المدهون.jpg

غزة - المشرق نيوز

رحّبت دائرة اللاجئين واللجان الشعبية في حركة حماس، بنتائج تصويت البرلمان الأوروبي، الذي دعا إلى مواصلة دعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" وزيادة مبلغ لـ 55 مليون يورو للعام 2022، في اجراء مهم يُنبه لخطورة ابتزاز اللاجئ الفلسطيني والآثار الوخيمة المترتبة على المساس بحقوقه المكفولة لحين تحقيق العودة.

وأكد رئيس دائرة اللاجئين في حماس د. محمد إبراهيم المدهون، أنّ هذه الإجراء يجب تُوافقها مع الدعم السياسي الأوروبي الواضح لحقوق اللاجئين الفلسطينيين كحقوق مكفولة بكل المواثيق والأعراف الدولية، ورفض الضغوط الرامية لتصفية "الأونروا" بوصفها الشاهد السياسي على هذه القضية التي تمثل مأساة العصر في القرن الـ21.

ونوه المدهون خلال بيان صحفي له وصل "المشرق نيوز" نسخة عنه، إلى خطورة اخضاع هذه المساعدات بأي اشتراطات سياسية من شأنها ابتزاز اللاجئين وحقوقهم ووضعها موضع مساومة، مع التأكيد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بدوره إزاء تعزيز دور عمليات الوكالة لحين عودة الفلسطينيين، وارفادها بما تحتاجه لضمان استمرار عملياتها في مناطق عملياته الخمسة التي تتعرض لنكبة مستمرة بفعل الحروب والمآسي التي يتعرض لها اللاجئون في مختلف هذه المناطق.

وفيما يتعلق بالمطالبة بتغيير المحتوى بالمنهاج الفلسطيني، شدد المدهون، على وجوب ادراك العالم أن خريطة الدولة الفلسطينية والعلم الفلسطيني لا يُمكن أن يُشكّل عنوان إرهاب، بينما عليه النظر لمحتوى الخطاب السياسي والقيمي والتعليمي الذي يعبر عنه قادة دولة "الابارتايد"، بالدعوة الدائمة للتميز وتصفية الوجود الفلسطيني والدعوة الدائمة بشطبه.

وبيّن المدهون، أهمية مساهمة الاتحاد الاوروبي بإنجاح المؤتمر الدولي المزمع عقده في بروكسل في نوفمبر القادم تحت عنوان الدعم المستدام متعدد السنوات للأونروا وأن يحذو الجميع حذو الاتحاد الأوروبي بالاستمرارية في دعم الموازنة المالية المُقدمة للأونروا.