بعد تقديم استقالته من منصبه .... أبرز الانجازات التي قدمها "صالح الزق" لغزة منذ توليه مهامه

صالح الزق.jpeg

غزة/ المشرق نيوز/ فاطمة الدعمة

أعلن وزير الشؤون المدنية- عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، اليوم الاثنين، تعيين عضو المجلس الثوري إياد نصر رئيساً للجنة المدنية بغزة خلفاً للسيد صالح الزق، وذلك بعد أن قدَم الأخير استقالته من منصبه.

وكان الزق قد استلم مهامه رئيساً للجنة المدنية بغزة في تاريخ 1/ 1/ 2017، ليواصل عمله ليل مع نهار لخدمة أهالي القطاع.

وكان الزق قد قدم العديد من الجهود الرامية لخدمة أهالي قطاع غزة، من أبرزها مباحثاته المستمرة مع الجانب الإسرائيلي من أجل مساعدة العديد من المرضى في الحصول على تصاريح للعلاج بمستشفيات الضفة والقدس وإسرائيل.

كما بذل الزق جهوداً مستمرة فيما يتعلق بالسماح بسفر التجار من قطاع غزة للعمل بمدن الضفة والأراضي الإسرائيلية، حيث بدأ مهامه بتقديم 700 تصريح تجاري ليصل عدد التصاريح الآن إلى 10 آلاف.

وعمل الزق على تقديم مساعدات وأنشطة ترفيهية في عدة مجالات أخرى، من بينها عمل أنشطة ترفيهية ورحلات للضفة الغربية لأطفال مرضى السرطان في القطاع، للتخفيف من معاناتهم ومعاناة ذويهم.

كما ساهم الزق بالتنسيق مع جهات رسمية وحكومية، في تقديم مساعدات وخدمات للمصانع والمنشآت والمواطنين في قطاع غزة بهدف التخفيف من معاناتهم، وساهم أيضا في تنظيم رحلات وزيارات للطلاب، ولأهالي قطاع غزة لذويهم بمدن الضفة والقدس.

وكان من أبرز المهام التي قام بها قبيل استقالته هو ملف لم الشمل، الذي تم بجهود من الرئيس محمود عباس ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ بعد توقف دام لـ 12 عاماً، ‏حيث تم الاتفاق مع الحكومة الاسرائيلية على منح خمسة الاف جمع شمل للعائلات الفلسطينية دفعة اولى على طريق انهاء هذا الملف بالكامل في اطار جدول متفق عليه.