المناضل المرحوم احمد محمد رزق ابو عبد الله في ذكرى وفاته التاسعه... بقلم هشام ساق الله

المناضل المرحوم احمد محمد رزق ابو عبد الله في ذكرى وفاته التاسعه... بقلم هشام ساق الله
المناضل المرحوم احمد محمد رزق ابو عبد الله في ذكرى وفاته التاسعه... بقلم هشام ساق الله

المناضل المرحوم احمد محمد رزق ابو عبد الله في ذكرى وفاته التاسعه... بقلم هشام ساق الله 

 قبل شهر ونصف اثناء مناقشة الماجستير للصديق العزيز المهندس رافت سعد الله التقيت والدة زوجته الحاجه فاطمة محي الدين ابوعماره حرم المناضل الفتحاوي الكبير احمد عبد الله محمد رزق هذا القائد الفتحاوي الذي تعلمنا منه بداية التحاقنا في صفوف حركة فتح بالجامعة الاسلاميه اشياء كثيره وكان نعم القائد والموجه والقدوه الحسنه .

الاخ الصديق الدكتور مروان الاغا عميد كلية التجاره في جامعة الازهر من على منصة مناقشة الماجستير حيا روح المغفور له الاخ والقائد احمد رزق اوبوعبدالله وحيا زوجته المدرسه والناظره ومربية الاجيال الاخت ام عبدالله وقمت بعد انتهاء المناقشه بالتسليم عليها فلم ارها منذ سنوات طويله جدا وكنت التقيتها عدة مرات اثناء زيارتي للمناضل ابوعبد الله في بيته بمدينة خانيونس .

وعدت ابنه المهندس محمد بان اكتب عن والده هذا الرجل الرائع في ذكرى وفاته التاسعة في الثامن من اب اغسطس واتصل علي حسب الموعد ولكن ظروف العيد حالت دون اتمام المقال واتصلت وتحدثت مطولا مع زوجة المرحوم الاستاذه ومربية الاجيال ام عبد الله وتحدثنا مطولا .

المناضل المرحوم احمد محمد رزق ولد في مدينة يافا في منطقة سلمه عام 1938 ودرس حتى حصل على الثانويه العامه وحصل على عدة دورات في التدريب المهني والصناعي وعمل كموظف في الصناع هالا ان قوات الاحتلال الصهيوني قامت بفصله من وظيفته بحجة انه يساند ويعمل ويدعم المقاومه الفلسطينيه .

التحق مبكرا في صفوف حركة فتح واعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات لمدد مختلفه وكانت دائما تطارده وتفرض عليه حصار ومتابعه طوال سنوات طويله وعمل مع بداية تاسيس الجامعة الاسلاميه كمسئول لقسم الصيانه والحدمات الجامعيه .

مع التحاقي في الجامعة الاسلاميه عام 1982 تعرفت على هذا الرجل الطيب المصلي العابد المؤدب والمثقف والرجل الفتحاوي الوطني الذي لم يبخل علينا بالثقافه الحركيه ولا بالتجربه الامنيه والتنظيميه والذي كان صديق و موجه واب روحي لكل ابناء حركة فتح في فترة تاسيس الشبيبه الفتحاوي وقد تم الاعتداء عليه عدة مرات من قبل عناصر المجمع الاسلامي واصيب عام 1985 باصابات خطيره بجميع انحاء جسمه .

هذا المناضل انتقل للعمل في جامعة الازهر مع بداية تاسيسها وعمل مدير دائرة الصيانه وايضا نقل خبرته وعلاقاته مع الحركه الطلابيه والمدرسين والاساتذه وكان اب روحي وصديق لكل الاجيال الفتحاويه .

رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولائك رفيا وسيقى هذا الرجل في ذاكرتنا الوطنيه كاحد القيادات الفتحاويه المناضله التي اعطت كثيرا لهذه الحركه ولم ياخذ حقه في الاعلام ومات بعد معاناه مع المرض قبل تسعة سنوات .

وتحدثت مع زوجته المربيه الفاضله المدرسه ومديرة المدرسه ورفيقة درب المناضل ابوعبد الله عن تجربتها ونشاطها التي تقوم فيه حتى الان فهي شعله من النشاط لخدمة المجتمع الفلسطيني وخدمة دين الاسلام اصرت على ان اعرفها على انها داعيه اسلاميه وتقوم بحفظ القران الكريم وتعطي دروس في سبع مساجد ولازالت تشارك ابناء حركة فتح افراحهم واتراحهم ومتواصله مع الجميع .

الاخت المناضله ام عبد الله نشيطه في اللجنه المحليه لجمعية الوداد نادي بيت جدودنا وهي تحمل هم هذه الفئه المغيبه من كبار السن وتطالب في توفير الادويه اللازمه للمرضى المزمنين من امراض السكري والضغط وهشاشة العظام وامراض القلب وتوفير هذه الادويه بالمستوصفات الحكوميه وعيادات الوكالة دائما فكثيرا مايضطر هؤلاء كبار السن الى شراءها على حسابهم الخاص وهناك الكثير منهم لايمتلك ثمن تلك الادويه .

وتطالب ام عبد الله بتوفير راتب اجتماعي لكبار السن من الفقراء الذين ليس لديهم أي مصدر دخل اخر وغير مشتركين في برنامج التقاعد فهؤلاء اعطو الوطن كثيرا وخلفوا وربوا وهم بحاجه الى هذا المخصص وهم في نهاية حياتهم ومنحهم كابونات من المواد الغذائه الضروريه بشكل شهري ليتمكنوا من الحياه بكرامه .

وام عبد الله تناشد السطله الفلسطينيه بضرورة منح التامين الصحي المجاني لكبار السن فهي الان تقوم بمنح الذين تبلغ اعمارهم 80 سنه التامين الصحي المجاني وتطالب بتخفيض العمر الى 60 سنه حتى يستفيد منه اكبر شريحه ممكنه ممن لايمتلكوا هذا التامين الصحي .

ودعت الى توفير اماكن للترفيه والالتقاء لهؤلاء كبار السن وخاصه في الاماكن النائيه والبعيده والتي لايتوفر فيها أي نوع من الاماكن الترفيه والانديه ويبقى هؤلاء كبار السن في البيوت وطالبتهم بضرورة مواكبة الحياه العصريه والتعلم منابنائهم واحفاده استعمال الكمبيوتر والشبكه العنكبوتيه من اجل ان يخرجوا من حالة الروتين التي يعيشونها وطالبت ابنائهم واحفادهم الى الاستفاده من تجربتهم وحكمتهم واعطاء كبار السن الفرصه للبقاء والتفاعل مع المجتمع وان لايكونوا على هامش الحدث .

والاستاذه المربيه فاطمة محي الدين احمد ابوعماره حرم المناضل المرحوم احمد عبد الله محمد رزق هي مواليد مدينة يافا سنة 44 تعلمت في مدارس خانيونس وحصلت على الثانويه العامه واشتغلتي مدرسة في مدرسة ابتدائيه بنات خانونس الابتدائيه ب .

وتزوجت المرحوم ابو عبد الله وهي ابنة عمته وانتقلت انتقلت للسكن في مدينة غزهوعملت مدرسة الشاطىء الابتدائيه أ ثم عادت للعمل في مدينة خانيونس مدرسة خانيونس الابتدائيه ج وعملت في مدرسة رفح بنات رفح الابتدائيه أ من 1971عام حتى 1992 .

وتم ترقيتها الى مديرة مدرسه خانيونس الاعداديه بنات ب فهي درست في هذه المدرسه كطالبه ثم عملت فيها كمدرسه ثم اصبحت ناظرة هذه المدرسه وعملت فيها لمدة 10 سنوات.

وحصلت اثناء عملها كمدرسه على شهاده علميه من وكالة الغوث بعد ان درست وتلقت محاضرات في مدينة رام الله وقدمت امتحانات بغزه ورام الله لمدة اربع اعوام تعادل الشهاده الجامعيه عام 1976 ضمن برنامج قامت فيه وكالة الغوث بتاهيل المعلمين لديها .

لم تكتفي هذه المربيه المثابره بهذا الامر بل التحقت للدراسة في جامعة الخليل عام 1982 قسم لغة عربيه وكان رحمه الله ابوعبد الله ياخذها الى هناك لتتلقى المحاضرات وكانت تستاجر بيت لتقديم الامتحانات النهايه مع كل سنه دراسيه حتى تخرجت من الجامعه عام 1986 اثناء عمله في كمدرسه ومديرة مدرسه في وكالة الغوث .

تم احالتها الى التقاعد عام 2006 وهي ناظرة مدرسة بنات خانونس الاعداديه ب للاجئات

وابناء الاخ المرحوم احمد رزق والمناضله المعلمه المثابر هام عبد الله هم

الدكتورخ هديل رزق القزاز متزوجه الدكتور منير القزاز معها دكتوراه في التميه وخبيره في هذا المجال وتعيش الان في كندا .

والسيده امل احمد درسة درست في الجامعة الاسلاميه بكالوريوس تجاره وكانت من مؤسسين حركة الشبيبه في الجامعه وهي تعمل الان مدرسه في مدرسة نور الهدى الثانويه ومتزوجه من الكاتب الاسلامي المعروف علاء اسعد الصفطاوي .

الدكتور الصيدلي عبد الله رزق يحصل على بكالوريوس في الصيدله من جامعة الازهر بمدينة غزه بعد ان حصل سابقا عن دبلوم من معهد الامل كمسعد صيدلي وكان احد قيادات الحركه الطلابيه ورئيس مجلس طلبة معهد الامل ويعمل الان في مستشفى الشفاء بمدينة غزه بقسم توزيع الادويه بالمستشفى .

عمرو احمد رزق حصل على بكالوريس في التجاره من دولة الامارات العربيه وهو الان يدرس الماجستير في الجامعات المصريه ويعمل مدير بوزارة الماليه .

السيده عزه احمد رزق وحاصله على درجة الماجسيتير بالتربيه وتخرجت من جامعة بيرزيت تخصص علوم وتعمل مديره في وزارة المراه .

محمد احمد رزق درس في دولة الجزائر وهو خريج هندسه عسكريه من جامعاتها ويعمل في مدينة غزه الان وهو احد نشطي حركة فتح في مدينة غزه .

السيده حنين احمد رزق خريجة جامعة الازهر كلية تجاره وتعمل مديره لاحدى المؤسسات الاجنبيه في مدينة غزه ومتزوجه من السيد احمد السمااك

والسيده الدكتوره هلا احمد رزق خريجة كلية الصيدله من جامعة الازهر وتعمل في طاقم شئون المراه وهي متزوجه من السيد عبد الوالي .

السيده سما احمد رزق هي خريجة لغة انجليزيه في جامعة الازهر وعملت معيده بالقسم الذي تخرجت منه نظرا لحصولها على المرتبه الاولى لمدة عامين وتعمل الان في التثقيف الصحي في عيادة الشيخ رضوان .

السيده نشوه تخرجت من جامعة الازهر فسم تجاره وهي تعمل كرئيس قسم في وزارة شئون المراه وهي متزوجه من الدكتور محمد السحار .

تحيه لروح المناضل القائد المرحوم احمد رزق ابوعبد الله و اسكنه الله فسيح جنانه وتحيه الى زوجته المربيه الفاضله ام عبد الله على هذا الدور الكبير والمتميز الذي اعطته طوال هذه السنوات الطويله من العطاء الذي لاينضب والهمه العاليه التي لاتفتر ولاتخفت والمتواصله .