القدرة يكشف أسباب تأجيل تطعيم الفئات العمرية ضد كورونا ممن هم دون 30 عاما

اشرف القدرة.jpg

غزة/ المشرق نيوز/ فاطمة الدعمة

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة الدكتور أشرف القدرة مساء اليوم السبت، أسباب تأجيل تطعيم الفئات العمرية التي تقل أعمارهم عن 30 عاماً، بدءاً من يوم غد الأحد الموافق 05/09/2021 الى وقت لاحق يعلن عنه في حينه.

وقال القدرة في تصريح خاص لـ "بي دي ان"، إن القرار اتخذته خلية الازمة بوزارة الصحة بناءاً على المتابعة المستمرة لسير عملية التطعيم والتدفق المشهود من المواطنين وما رافقه من ازدحام شديد في مراكز ونقاط التطعيم، والذي يؤكد مدى حرص واهتمام واستجابة المواطنين لتلقي التطعيم .

وأضاف القدرة، هذا شيء مقدر، وقد عملنا وفق خطة للتمديد في العمل لاستيعاب حجم التدفق وبالتالي ضاعفنا أعداد المراكز والنقاط وشغّلنا ٢٦ مركز فترة مسائية.

وأضاف، كذلك أقمنا نقاط تطعيم مجتمعية في الأندية والساحات، وشكلنا ٤٠ فرقة طبية للعمل في كافة المناطق تعمل على مدار الساعة بين المؤسسات والدواوين والأحياء وغيرها، وذلك من أجل التخفيف من الازدحام والتسهيل على المواطنين0

 

وأشار، إلى أنه، نظراً لأن الاعداد المقبلة على التطعيم في تزايد مستمر فقد تم دراسة هذا الأمر ومن ثم تم اتخاذ قرار من شأنه تنظيم عملية التطعيم والتخفيف من الازدحام بحيث يتم العمل على فئتين: الفئة الاولى من سن ٣٠ عاماً فما فوق في المرحلة الحالية.

وتابع، عند اتمامها سيتم الإعلان لاستقبال المواطنين ممن هم دون سن ال ٣٠ عاماً، وبالتالي تسير عملية التطعيم بهدوء ويسر للمواطنين.

 

وكانت وازرة الصحة بغزة، قد أصدرت مساء اليوم تعميمًا هاماً للمواطنين بخصوص تلقي لقاح فيروس كورونا، وذلك لتوفير ظروف ملائمة أثناء تلقي اللقاح نظرًا لحالة الازدحام التي تشهدها نقاط التطعيم.

 

وقررت الوزارة تأجيل تطعيم الفئات العمرية التي تقل أعمارهم عن 30  بدءا من يوم الاحد الموافق ل 05/09/2021 الى وقت لاحق يعلن عنه في حينه.

 

وذكرت أن موعد استحقاق الجرعة الثانية وحسب الفترة الزمنية الموصى بها  تمتد من (3 الى 6 اسابيع ) من تلقي الجرعة الأولى وسيتم ارسال رسائل نصية للمواطنين من أجل تفويجهم لمنع حدوث الزحام.

 

وأكدت الوزارة أنه على أي مواطن لم تصله رسالة  قبل 72 ساعة من نهاية الاسبوع السادس من تاريخ تلقي الجرعه الاولى عليه الاتصال على الارقام المدونة في بطاقة التطعيم أو التوجه لأقرب مركز صحي للمتابعة مصطحباً معه بطاقة التطعيم.