صحيفة عبرية تكشف عن الخيارات المُطروحة لادخال المنحة القطرية إلى غزة

المنحة القطرية
المنحة القطرية

غزة - المشرق نيوز

كشفت صحيفة معاريف العبرية، اليوم السبت، عن خَيارين طُرحا في الاتصالات العديدة خلال الشهرين الماضيين، لضخ الأموال القطرية إلى قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن الخيارات ينصان على، الأول ضخ الأموال عن طريق السلطة الفلسطينية، وتوزيعها مباشرة إلى وجهتها من خلال حساباتها البنكية في قطاع غزة.

ولفتت إلى أن حماس رفضت العرض "خوفًا من لعب رئيس السلطة محمود عباس ورجاله بالمال لتلبية احتياجاتهم الخاصة، على سبيل المثال، سوف يحرمونه عن ما يُريدون".

وأضافت الصحيفة، أن الاقتراح الثاني فقد تمت صياغته في اتصالات بين وزارة الجيش والأمم المتحدة، وبموجب هذا الاقتراح فإن الحكومة القطرية ستحول الملايين مباشرة إلى الأمم المتحدة، وستقوم بتوزيعها عبر الوكالات نيابة عنها في قطاع غزة.

وتابعت: " هذا الاقتراح ينص على أن موظفي حماس لن يكونوا على قائمة المستفيدين، وحكومة غزة نفسها ستعتني بهم (إجمالي رواتبهم حوالي 7 ملايين دولار في الشهر)، وستُحدد الأمم المتحدة مكان الموظفون أنفسهم: الأطباء العاملون لديها والممرضات وعمال الإغاثة المختلفون، وهكذا ستتدفق الأموال إلى غزة، لكن ليس إلى حماس مباشرة".

وأكدت صحيفة "معاريف" استعداد (اسرائيل) من حيث المبدأ لكلا الاقتراحين، وخاصة الثاني، على الرغم من وجود ضباط في الجيش الإسرائيلي على استعداد لترك الوضع كما هو والموافقة على الترتيب القديم، وحماس تُعارضهم وتريد المال منهم مباشرة.