حطب الهنود الحمر وفهيم زمانه المعاصر ..... كتب: د. ناصر اليافاوي

ناصر اليافاوي2.jpg
ناصر اليافاوي2.jpg

غزة/ المشرق نيوز

في ليلة تنصيب الزعيم الجديد لقبيلة الهنود الحمر، وباعتباره أبو المفهومية فى العلوم والسياسية، كحال زعلانا ومسئولينا العرب ، سأل أفراد القبيلة زعيمهم الذي لا يعرف شيئًا عن الأحوال الجوية، هل سيكون الشتاء باردًا هذا العام، فأجابهم نعم سيكون باردًا، اجمعوا الحطب، وبدأت القبيلة بجمع الحطب، وبعدها اتصل الزعيم بالأرصاد الجوية ، حتي يتأكد من معلومته، وسألهم، هل سيكون الشتاء باردًا هذا العام.

فأجابوا نعم، سيكون باردًا جدًّا، فأمر أفراد قبيلته بجمع كميات كبيرة من الحطب، وبعد مضي فترة من الزمن اتصل مرة أخرى بالأرصاد الجوية وسألهم، هل سيكون الشتاء باردًا هذا العام، فأجابوا نعم، سيكون باردًا جدًّا جدًّا، فأمر أفراد قبيلته بجمع كميات أكبر من الحطب ، حتي لم يعد هنالك أي حطب بالقرية..

وبعد مضي فترة من الزمن اتصل بالأرصاد الجوية حتي يتيقن من معلومته وسألهم، هل سيكون الشتاء باردًا هذا العام، فأجابوا نعم، سيكون الشتاء الأبرد علي الإطلاق، فسألهم من أين تستقون معلوماتكم؟ فأجابوا رأينا الهنود الحمر يجمعون كميات كبيرة من الحطب”..

هكذا تسير كثير من الأحداث والتحولات السياسية في بلادنا العربية، فالبداية تكون من خلال “حفلة استغباء” يحدث فيها أمر معتاد كإضرام النار عند الهنود الحمر، ومن بعدها يقاس على هذا العمل بأعمال مشابهة تنطلق بعدها الشائعات..

هكذا يجري حكمنا على الأشياء أو على إصدار الأحكام الغيبية المتخلفة بين المتخاصمين أو المتنافسين، وهذا هو الحدث العام الطبيعي وغير الطبيعي هو ما سيأتي لاحقًا من تفسيرات موجهة غبية فيتم تجاهل أفضلية بعض الأشخاص

وأحقيته بالريادة ، إما حسدا أو حقدا أو نرجسيه عالية عند الخصوم    .

المضحك المبكي في الثقافة السائدة أن مصادر المعلومات تستقى من بعضها بعضاً، فمصلحة الأرصاد بنت معطياتها على احتطاب الهنود الحمر وزعيم الهنود الحمر يأخذ معلوماته من مصلحة الأرصاد والضحية أبناء القبيلة والاحتطاب الجائر.