أوضح حقيقة المغالطات المتداولة عبر السوشيال ميديا

حوار في أول لقاءٍ حصري .. مدير أعمال الفنان العراقي سعدون جابر يكشف تفاصيل زيارته المرتقبة إلى غزة

الاستاذ رياض الطهراوي والنجم سعدون جابر

القاهرة - خاص المشرق نيوز
أجرى الحوار الصحفي: أسعد البيروتي

انفردت صحيفة "المشرق نيوز" الالكترونية، بلقاءٍ حصري بالمخرج الفلسطيني الأستاذ رياض عبد الرحمن الطهراوي وكيل أعمال الفنان العراقي سعدون جابر في حفلاته داخل فلسطين والمدير العام لحملة غزة حياة  للحديث عن زيارة الفنان العراقي الكبير سعدون جابر المرتقبة لقطاع غزة، وجدول أعماله هناك، والأماكن التي سيزورها وتفاصيل أخرى تم وضعنا بصورتها في سياق الحوار الفني الذي أجراه مراسل الصحيفة والذي عاد إلينا بالحوار الآتي.

من هو النجم سعدون جابر ؟
" سعدون جبر اللامي, ولد في العراق بالعاصمة بغداد عام 1950، مطرب وشاعر, أحب الغناء وعشقه, تزوج عام 1993 , تأثر بالمطرب عبد الحليم  حافظ , وحصل على شهادة الماجستیر بـ ( الأساليب الغنائية في جنوب العراق ) في لندن , والتحق بالمعهد العالي للموسیقى العربیة في القاهرة, ونال شهادة الدكتوراه في أغاني المرأة العراقية, وبعدها تخرج من كلية الآداب قسم الأدب الإنجليزي بجامعة المستنصرية في بغداد, ودخل معهد الفنون الجميلة القسم المسائي فرع العود".

يُضيف "الطهراوي" للمشرق نيوز:
عن السيرة الذاتية للفنان سعدون جابر "عام 1963 بدأت مسيرته الفنية, عندما دخل الإذاعة التي وجد فيها أساليب الغناء, وتأثر بعدة مطربين ومنهم : الموسيقي حضيري أبو عزیز , وداخل حسن , وعبد الأمير الطوير جاوي , وأجاد أيضًا العزف علی آلة العود , وانطلق مع زملائه (  فاضل عواد , وداود القیسی ) بطریق الفن وشارك في برنامج ركن الهواة , وتعلم الألوان الغنائیة والغناء العربي , بسبب طموحه في الشهرة خارج العراق.

كيف تعرفون عن أنفسكم في الاعلام كفريق بيارق للفلوكلور الشعبي والفن المسرحي  ؟
" نحن مجموعةٌ من الشباب العربي الفلسطيني المثقف هربنا من مقص الرقيب إلى عمق الجرح بحثا عن الحقيقة، أواه كم ذهلنا عندما رأينا أمواج العداء وهي تقذف في بحور المحبة، فلقد آمنا يا صديقي أن الناس ثلاث، أولهما صانعا للأحداث، وثانيهما واصفا لها، وثالثهما متفرجا عليها وأبت علينا المروءة إلا أن نكون من صانعيها، فما عسانا نفعل بعد تجوال أكثر من خمسين عامًا في تضاريس هذا الوطن السليب، وطن مذبوح من الوريد إلى الوريد، أنشعل قنديلا للقوافل العابرة زقاق الجرح أم نكتفي بما أشعلناه في هذا الصرح من مفاخر، ليكن لا ولن نكتفي".

من أين جاءت فكرة زيارة الفنان العراقي سعدون جابر  لغزة ؟
"جاءت فكرة الزيارة لقطاع غزة في مقابلة تلفزيونية مع الفنان العراقي مع المخرج الفلسطيني رياض الطهراوي... قال فيها الفنان سعدون جابر...
 عندما التقيت بالمخرج الفلسطيني الاستاذ رياض الطهراوي في القاهرة خلال شهر فبراير هذا العام ووجدت لديه رغبة شديدة لزيارة غزة وتم الحديث مطولا بهذا الخصوص، وتبع ذلك توكلي له بالإنابة عني بالتوقيع  على كل ما يلزم  من عقود  واتفاقيات تتعلق في الاحتفالات بغزة وكانت الزيارة  المتفق عليها  بداية  منتصف يونيو ولكن عندما  عاد المخرج رياض الطهراوي إلى غزة بداية العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة ووجد أن هناك ترتيبات كثيرة على الأرض غير جاهزة من حجز فنادق وقاعات عرض وتراخيص لازمة وتدريب الهواة والفنانين بغزة للمشاركة بذل المخرج رياض الطهراوي جهدا كبيرا  لاستكمال كل  ما  يلزم على الأرض لإنجاح هذا الحدث الإيجابي الأضخم في فلسطين على وجه العموم  ولا سيما  في غزة على وجه الخصوص لعام ٢٠٢١، كما أن اختبارات الثانوية العامة في فلسطين كانت لم تنتهِ بعد".

وزاد المخرج الطهراوي للمشرق نيوز: " كل تلك الأسباب نتج عنها تأجيل الزيارة والحفلات الي منتصف شهر يوليو، كما أنني بدأت في تدريب الطواقم عبر ورشات عمل وبروفات مكثفة والتواصل مع كل الفنانين والموسيقيين وتجهيز  كل ما يلزم  لاستقبال الفنان العراقي سعدون جابر  في غزة، كما شكّلت لجان تحضيرية للمتابعة والتجهيز معه في ظل غيابي  عن أرض الوطن  وانشغالاتي لاستقبال الفنان سعدون في العاصمة المصرية القاهرة  وترتيب ما  يلزم لتأمين الزيارة لا سيما أن الفنان سعدون جابر  والفرقة المرافقة له عددهم سبعة موسيقيين  يحملون جوازات سفر أجنبية أمريكية وبلجيكية وسويدية .. الخ، لقد أنجزت كل هذا الترتيبات خلال تواجدي في غزة خلال مدة قصيرة جدا لا تتجاوز الشهر".

ما هي أهداف حملة "غزة حياة" ؟ 
" هناك جملة من أهداف الحملة والزيارة إلى مدينة غزة، منها سعينا المستمر للتفريغ النفسي عن جماهير شعبنا خاصة فئة الأطفال والزهرات ممن تعرضوا إلى ويلات الحُروب والعدوان المستمر على القطاع، كما نسعى لنشر ثقافة الإبداع والتميز لدى المواهب المحلية ومنح الفرصة لهم بالصعود على عتبات سلم النجومية، كما أن زيارتنا تأتي في إطار تبادل الثقافات المختلفة والمتنوعة وإحياء دور التراث الفلسطيني الملتزم، ومن أهداف زيارتنا إلى غزة هو تنشيط السياحة المحلية التي تأثرت بعوامل كثيرة منها الحصار وجائحة كورونا، وزيارتنا تأتي في سِياق بث الصورة الحية لجماهير شعبنا للعالم لإيصال رسالة مفادها أن على هذه الأرض ما يستحق الحياة.

متى ستبدأ أعمال الدعاية والاعلان الخاص بالحفل الغنائي المرتقب ؟
"كل ما يتعلق بالدعاية والإعلان جاهز لحين إعطاء الإشارة مني  للجهات المختصة مؤسسة مشارق  للبدء في التنفيذ لاستثمار الوقت المناسب، علمًا أنني وقعت اتفاقية عمل مع مؤسسة مشارق للدعم اللوجستي قبيل سفري بساعات قليلة".
ما هو دور الفنان سعدون جابر خلال العدوان على غزة وما هي رسالته إلى أهل فلسطين عامة وغزة خاصة ؟
" خلال العدوان الاسرائيلي على غزة طُلبت منه أغنية لفلسطين ولم يتوانَ لحظة وخلال ثلاثة أيام فقط قام بكتابة وتلحين أغنية لفلسطين كنت قد طلبتها منه وأرسلها لي للنشر، وذكر نقلًا عن سعدون جابر: " رسالتي إلى شعب فلسطين أنني معكم قلبًا وقالبًا وسأعمل كل ما بوسعي لرسم البسمة على شفاهكم".

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أن الزيارة يوم الخامس عشر لتموز وسعر التذكرة 50 شيكل هل هذا صحيح ؟
" حتى اللحظة لم يتم الافصاح عن تاريخ الزيارة تحديدًا، لكنها ستكون منتصف شهر يوليو إذا تم الانتهاء من كافة الإجراءات والتأمين الخاص بالحفلة، وفيما يتعلق بسعر التذكرة فهو لم يُحدد بَعد وحتى اللحظة لم تُطبع التذاكر وكل ما يُشاع بالخصوص غير صحيح".

ما هي أهمية زيارة النجم سعدون جابر إلى غزة ؟
أجاب الطهراوي لمراسل المشرق " الفنان سعدون جابر يعشق شعب فلسطين كونه عشقٌ ممتد بين العراق وفلسطين، كما أن التزام الشعب الفلسطيني بالأغاني الملتزمة والهادفة والوطنية يجعل كل القلوب تهفو إليه باشتياق ووفاء، وزيارته لغزة تكمن أهميتها في سياق التضامن مع شعب فلسطين وقضيته العادلة.

كم ستكون مدة زيارتكم الكريمة إلى غزة ؟
"مدة الزيارة منوطة بالحالة الوبائية والأمنية في غزة ولكن قد تستمر أسبوع ونصف تقريبًا، ونتمنى أن نبقى لمدة أطول لكن لوجود ارتباطات يتعذر الأمر على النجم سعدون جابر".

هل سُيرافق الفنان سعدون جابر فنانين من الضفة الغربية ؟
"كان مفترضًا انضمام فرقة موسيقية إلينا من رام الله وعددها سبعة موسيقيين ولكن الجانب الإسرائيلي لم يسمح لهم بتراخيص الزيارة مما اضطررت  لتجهيز عددٍ من الموسيقيين من أبناء قطاع غزة للعزف مع الفنان العراقي سعدون جابر  خلال الحفلات التي سيقوم بإحيائها في غزة".

كيف يُتابع الفنان سعدون جابر الانتهاكات الاسرائيلية بحق المقدسيين في الشيخ جراح ؟

"يُتابع الفنان سعدون جابر ما يجري في فلسطين عن كَثب، مثله مثل أي عربي يُتابع مجريات الأحداث بقلبٍ يعتصره الألم".

ما هي العقبات التي واجهتكم لزيارة قطاع غزة ؟
"العقبات التي تعترض الزيارة  كثيرة  ولكن نحن  نسعى جاهدين لتذليل العقبات مع الجهات الرسمية هنا وهناك  لإنجاح هذا الحدث التاريخي الايجابي الأكبر لعام ٢٠٢١". في فلسطين.

كونك النجم سعدون جابر فنان شعبي يُحبه الجميع ويسعون للقائه .. هل سيكون هناك حفلات مجانية يحضرها الجميع ؟

"هناك حفلات بابلك مجانية للجماهير لم تُحدد بعد وهناك حفلات برايفيت لم تحدد بعد ولم  يحدد سعر التذاكر وكل  ما يُشاع في الإعلام عار عن الصحة  وغير دقيق، لأننا لم نصرح باي شيء بهذا الخصوص  ونحن  نعمل  على انشاء منصة إعلامية خلال ساعات قليلة  من خلالها سيتم نشر كل ما يتعلق بزيارتي إلى غزة وستكون هي المصدر الرسمي للحدث".

هل تنوون التبرع بريع الحفل للمرضى كما تم التداول ؟
"اذا تمت الامور على خير، وكان هناك ريع بعد تسديد التكلفة العالية للزيارة سيتم دعم الأطفال من مرضى السرطان بجزءٍ لم يُحدد من ريع الحفلات، وسيجري التنسيق بين فريق بيارق للفلوكلور الشعبي والفن المسرحي وبين الهيئة الوطنية لسرطان الأطفال".

هل سيزور الفنان "جابر" المنازل المهدمة خلال العدوان على غزة ؟
"هناك برنامج  للزيارات حدد مبدئيا من قبلي للفنان سعدون جابر، منه زيارة الأسر المنكوبة والمكلومة وبعض المناطق الأثرية بقطاع غزة، كما سيتم  تصوير فيلم وثائقي للفنان سعدون جابر كرسالة لفنانين العالم يتحدث عن حُسن استقبال أبناء فلسطين لضيوفهم، كون كل ما نصبوا إليه هو إظهار الوجه المشرق لفلسطين لا سيما قطاع غزة".

من هو فريق بيارق للفلوكلور الشعبي والفن المسرحي ؟
أوضح المخرج الطهراوي أن " فريق بيارق للفلوكلور الشعبي والفن المسرحي تأسس عام 1988، وتعاقبت عليه مسميات مختلفة منها، فرقة العودة للفلوكلور الشعبي والفن المسرحي، المنتدى الوطني للثقافة والفنون، المنتدى الفلسطيني للإغاثة والتنمية، وأخيرًا رست السفينة بشراعيها على إسم بيارق".

هل خاض النجم سعدون جابر تجارب سينمائية تمثيلية من قبل ؟
"نعم، خاض العديد من التجارب في مجال التمثيل ومن الشخصيات التي جسدها في أعماله محمد القبنجي, ومسعود العمارتلي, وناظم الغزالي, وبدر شاكر السياب، كما تعاون مع عدد من أشهر الشعراء في الوطن العربي وأهمهم : بدر بن عبد المحسن, خالد الفيصل، ومثلهم من الملحنين ومنهم الرب إدريس , وسراج عمر, يوسف المهنا, بليغ حمدي، وله العديد من الأعمال حيث تنقل بين المسرح والأغنية الوطنية الملتزمة واللوحات الفنية والإسكتشات المسرحية الهادفة، وبعدها قدم له الملحن بليغ حمدي أربعة أغاني، وأحيا عشرات المهرجانات الغنائية والاحتفالات داخل العراق بلده الأم وخارجه".

ختامًا، حدثنا عن أبرز الألبومات الغنائية التي قدمها النجم سعدون جابر لجمهوره ؟
"حصد الفنان سعدون جابر العديد من الألبومات والأغاني خلال مشواره الفني ومنها: يا طيور الطايرة , عشرين عام , يوم الماشوفك , جتني الصبح , أمي , صغيرون , لوه ولوه ولوا , تلولحي , أبعد عنها , أرد اجيكم , أشهد , أنت العزيز , اثر فرحه , اريدك , افيش افيش , البارحة , الدهر , السندباد , أم العيون السود , انا المالوم , انصفني بالله , بياع كلام , بيني وبينك , تبعث سلام , تسرق النوم , حبيتك حب الروح , حسبالي , حومة فكر , خابت أخر كلمه وياك , خلصت صدق , خوان , دمعه وكحل , رفعت الصوت , سفر أيوب , شبان من ذنب , طير الحمام , عذال , عيدك مبارك , عيني يا عيني".

 

cdb81e53-7872-4f0e-8f43-3eaac0ed1939.jpg
2d1aeb7f-1710-43bb-b485-ec80f00574ba.jpg
0a3e69c8-1cfe-44d5-a3fd-6d87ad479621.jpg
5a3b6e9e-29d4-4341-9210-d58fe2396556.jpg
43c717f1-a1c7-4911-b4e2-473822a89c0c.jpg
1dd5bf34-dc0f-4fc1-b97f-354d8f74ebdf.jpg
4f0d1380-5ee3-4798-bb75-87bed7dd6a65.jpg