فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في ايران

إبراهيم رئيسي
إبراهيم رئيسي

طهران - المشرق نيوز

أعلن تلفزيون الجمهورية الايرانية، صباح السبت، فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الجديدة بالبلاد، في وقت أعلن فيه رئيس لجنة الانتخابات تقدّم رئيسي على بقية المرشحين بحصوله على 17 مليون صوت وفقًا للنتائج الأولية.

بدوره نقل تلفزيون "العالم" الإيراني عن لجنة الانتخابات قولها: إنّ "إبراهيم عيسى حصل حتى ساعات صباح السبت على 17 مليونًا و800 ألف، مبتعدًا بأكثر من 14 مليون صوت على أقرب منافسيه محسن رضائي الذي حصل على 3 ملايين و300 ألف صوت فقط".

حيث شارك في الانتخابات 28 مليونًا و600 ألف ناخب في عملية الاقتراع.

فيما تلقى المرشح إبراهيم رئيسي التهنئة من جميع منافسيه بالفوز في انتخابات الرئاسة الإيرانية، كما أكّد الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني أن الحسم قد تحقق من الجولة الأولى، لكنه تحفظ عن ذكر اسم الفائز قبل إعلان النتائج الرسمية.

جدير بالذكر أن إبراهيم رئيسي، يتولى رئاسة السلطة القضائية في إيران، وهو أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقوبات الأميركية، ويُعتقد أنه يحظى بدعم الحرس الثوري، وكان قد خسر الانتخابات أمام روحاني خلال العام 2017.

من جانبه، هنأ الرئيس الايراني الحالي حسن روحاني في كلمة متلفزة له تناقلتها وسائل الاعلام "الرئيس الذي انتخبه الشعب" دون ذكر اسم رئيسي، وقال إنه "نظرا لأنه لم تعلن بعد النتيجة الرسمية فإنني سأرجئ التهنئة الرسمية".