ضمن صفقة طبية

وزيرة الصحة الفلسطينية: سنتسلم مليون جرعة من لقاح "فايزر" على دفعات متتابعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رام الله - المشرق نيوز

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة: إن "وزارتها ستبدأ باستلام مليون جرعة من لقاح "فايزر" الروسي بشكل آمن على دفعات تباعًا خلال الأيام القادمة، حيث ستُحفظ وتُعطى للمواطنين ضمن المأمونية العالمية الموصى بها من قبل الشركة المصنعة ومنظمة الصحة العالمية، وضمن البروتوكولات الصحية المعمول بها وفق الأصول".

وأضافت الكيلة، بتلقيها عرضًا من قبل الشركة المصنعة للقاح "شركة فايزر في الولايات المتحدة الأميركية"، بالحصول على نحو مليون جرعة بشكل مستعجل من الجانب الإسرائيلي من خلال الشركة، على أن تقوم الشركة المصنعة، نهاية العام الحالي بإعطاء نفس الكمية للجانب الإسرائيلي من حُصة فلسطين التي قامت الحكومة الفلسطينية بالتعاقد عليها ودفع تكلفتها من خزينة الدولة في وقت سابق.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أنه بعد دراسة عرض الشركة، ونتيجة للطلب العالمي الكبير على المطاعيم من قبل دول العالم، ومن أجل الإسراع في عملية التطعيم والوصول للمناعة المجتمعية (تطعيم نحو 70% من السكان بأسرع وقت ممكن) فإنه تمت الموافقة على الحصول على نحو مليون جرعة، عبر شركة فايزر، من الجانب الإسرائيلي، على أن تقوم الشركة بإعادة نفس الكمية للجانب الإسرائيلي من حُصة فلسطين، نهاية العام الحالي.

ونوهت "الكيلة" إلى أنه تم تطعيم نحو نصف مليون مواطن ضد فيروس "كورونا"، وقادرون على تطعيم نحو 80 ألف مواطن يوميًا في أكثر من 90 مركز تطعيم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشددت الوزيرة على أنه تم تدقيق في كافة الجوانب الفنية المتعلقة بالمطاعيم من قبل لجنة فنية مختصة من وزارة الصحة الفلسطينية، والتي من جانبها، أكدت صحتها وصلاحيتها ومأمونيتها.

وناشدت وزيرة الصحة الفلسطينية، كافة المواطنين، بضرورة التسجيل على المنصة بالسرعة الممكنة من أجل تلقي المطاعيم المضادة لفيروس كورونا.