لماذا تم استبدال اللوحات على مدخل المدينة المنورة من (للمسلمين فقط) إلى (حد الحرم)؟!

حد الحرم.jpg
حد الحرم.jpg

لماذا تم استبدال اللوحات على مدخل المدينة المنورة من (للمسلمين فقط) إلى (حد الحرم)؟!

الرياض / المشرق نيوز

تم تغيير اللوحات المرورية على مدخل المدينة المنورة، واستبدال عبارة (للمسلمين فقط) بعبارة (إلى حد الحرم) وأظهر ذلك صور منتشرة على نطاق واسع، في خطوة أثارت جدلا وشكوكا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية.

وبحسب وسائل إعلام سعودية رسمية فإن الجهات المعنية في السعودية بدّلت تلك اللوحات الإرشادية التي تستقبل زوار المدينة المنورة التي تُعدّ في المرتبة الثانية بين البقاع المقدسة في الإسلام، بالعبارة الشهيرة “للمسلمين فقط” وسط لون تحذيري أحمر.

ومفادها أن الديانة شرط لدخول المنطقة المقدسة على غرار مكة المكرمة، إلى عبارة تبدو أكثر تلطفاً وترحيباً وهي “حد الحرم”.

وأرجعت الصحف السعودية الخطوة إلى ما وصفته (بالملامح البارزة في البلاد أخيراً، والانفتاح نحو العالم والثقافات المختلفة، اللذين قد يكون القرار الحكومي خلفهما.)

وتباينت ردود النشطاء بشأن هذه الخطوة فبعضهم اعتبر تغيير اللوحات يعكس الخطاب الديني المعتدل في السعودية.

فيما أشار آخرون إلى أن مكة هي فقط المحرم دخولها لغير المسلمين وحدود الحرم من مكة كذلك وليست كل مدينة مكة.

في المقابل، تساءل البعض عن سبب هذا التغيير طارحين شكوك حول أهداف ابن سلمان من هذه الشلكليات التي يحاول بها أن يظهر بصورة التسامح، بينما معتقلاته تعج بمعتقلي الرأي والعلماء.

للى ميعرفش و انت داخل مكة بيكون فى يافطة انك هتبدأ تدخل حدود الحرم المكى و حدود الحرم كأنك فى الحرم عادى كانت اليافطة مكتوب عليها "للمسلمين فقط"

لسه عارف ان اليافطة دى اتغيرت و خلوها "الى حد الحرم" تفرقة عنصرية او ايا كان اللى هيتقال بس انا كنت بفرح لما اشوف اليافطة و زعلان عليها

هذا ويمكن الدخول لمنطقة المدينة المنورة للجميع من دون شرط الديانة، فعلى سبيل المثال هناك 8 محافظات تتبعها إدارياً؛ مثل العلا، وينبع، ومهد الذهب وغيرها، لا يشملها المنع.

لكن الحظر التاريخي مفروض فقط على حدود الحرم المدني، حيث دُفن النبي صلى الله عليه وسلم وعدد من صحابته وعائلته.

ويشار إلى أنه خلال العقود الماضية كان محظوراً على غير المسلمين دخول مكة والمدينة؛ لكونهما مدناً مقدسة للمسلمين فقط.

لكن السعودية تعمل في السنوات الأخيرة على جذب السياح من مختلف دول العالم، حيث عملت على تسويق إحدى محافظات المدينة المنورة وهي “العلا”، التي كانت تشارك المدينة المنورة مطارها، حتى بدأ مطارها الخاص باستقبال الرحلات الدولية، في مارس الماضي.

وأطلقت الهيئة الملكية للعلا أخيراً مشروعاً ثقافياً سياحياً جديداً، صرح في افتتاحه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأنه “تحقيق لالتزامنا بالمحافظة على منظومة التراث والطبيعة، ولنشارك العالم 200 ألف سنة من الإرث الإنساني والطبيعي الفريد في العلا”.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي اشتعلت بصور حديثة لـ الحجر الأسود عند الكعبة المشرفة، نشرها حساب “رئاسة شؤون الحرمين” الرسمي عبر تويتر.

والصور التي نشرها حساب رئاسة الحرمين، هي صور عالية الدقة والوضوح للحجر الأسود الموجود داخل الحرم المكي، تم التقاطها بتقنية حديثة لأول مرة.

انتهى

 

 

حد الحرم 2.jpg