لتحسين الخدمة وتوفير كميات مناسبة

حفر 4 آبار جديدة لحل مشكلة المياه في المناطق المرتفعة شرق غزة

جهاز لاستخراج المياه من الرطوبة في الهواء بغزة.jpg

لتحسين الخدمة وتوفير كميات مناسبة

حفر 4 آبار جديدة لحل مشكلة المياه في المناطق المرتفعة شرق غزة

غزة / المشرق نيوززة

تعمل بلدية غزة بجدٍ لتحسين خدمة المياه كماً ونوعاً، وتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة مع اقتراب فصل الصيف وازدياد الطلب، لا سيما في المناطق المرتفعة نسبياً أو التي تعاني من ارتفاع في نسبة الملوحة.

وقال منسق الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي م. أنور الجندي إن البلدية تضخ يومياً نحو 100 ألف كوب من المياه يتم إنتاجها من آبار المياه التابعة للبلدية في المدينة، البالغ عددها نحو 70 بئراً، ومن خط المياه المحلاة (ميكروت)، ونحو 5 آلاف كوب يتم توفيرها من محطة تحلية المياه شمال المدينة. 

وأضاف أن البلدية نفذت مشاريع جديدة لتحسين واقع المياه منها حفر آبار جديدة في المناطق المرتفعة شرق المدينة، وضخ مياه محلاة نسبياً للمناطق التي تعاني من الملوحة.

4 آبار جديدة

وبين أن البلدية بدأت الشهر الماضي بحفر 4 آبار مياه جديدة في المناطق المرتفعة شرق حي الشجاعية، منها: بئر مياه في المنطقة المرتفعة شرق الشعف، وبئر أخرى في نهاية شارع المنصورة على تقاطع شارع الكرامة، وبئر في حديقة القبة، وبئر سوق الحلال.

وبين أن هذه الآبار التي يتم حفرها بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات محلية لتحسين كمية المياه في المناطق المرتفعة والتي تعاني صعوبة وصول المياه إليها، لا سيما في فصل الصيف وأوقات انقطاع التيار الكهربائي، من المقرر تشغيلها مطلع يوليو/ تموز المقبل. 

تقليل الملوحة

وفيما يتعلق بارتفاع نسبة ملوحة المياه في مناطق غرب المدينة بسبب قربها من البحر أوضح الجندي أن البلدية أوقفت 15 بئراً لارتفاع نسبة الملوحة فيها في مناطق غرب المدينة، وبدأت بضخ كميات من المياه المحلاة من محطة التحلية إلى خزان مياه الشيخ رضوان ثم ضخها لمنطقة شمال حي النصر والشيخ رضوان ومعسكر الشاطئ لتقليل نسبة الملوحة وتوفير مياه أفضل نسبياً.

وأشار إلى توفير مياه محلاة لمناطق في شمال غرب المدينة من خط (ميكروت) التي يتم خلطها في خزان المنطار بحي الشجاعية، ثم يعاد ضخها في الشبكات لتحسين جودة المياه في منطقة تل الهوا والمناطق المجاورة لها. 

مشاريع طاقة بديلة

وبخصوص مشاريع الطاقة البديلة التي تنفذها البلدية لبعض المرافق الحيوية بهدف توفير طاقة كهربائية من خلال الخلايا الشمسية، أوضح الجندي أن البلدية نفذت مشاريع في بعض المرافق، منها: محطة معالجة الصرف الصحي، وخزان المنطار، وكذلك تم توفير مصادر طاقة على مدار الساعة لبعض الآبار من خلال التنسيق مع شركة توزيع الكهرباء.

ترشيد الاستهلاك

وأكد الجندي أن البلدية توفر المياه لنحو 700 ألف نسمة يسكنون المدينة، بمعدل 85 كوباً من المياه للفرد يومياً مع احتساب نسبة الفاقد على الشبكة وبسبب الكثافة السكانية الكبيرة والاستنزاف الكبير الذي يعانيه الخزان الجوفي في المدينة تعاني بعض مناطق المدينة، لا سيما المرتفعة منها بسبب سوء الاستهلاك.

ودعا الجندي المواطنين في المدينة لضرورة ترشيد استهلاك المياه، لا سيما في فصل الصيف وعدم إهدارها، وتركيب خزانات مياه أرضية وضخها للخزانات العلوية في أوقات وصل التيار الكهربائي.