داخلية غزة تعلن آخر استعداداتها لبدء فرض الإغلاق الليلي الشامل بالقطاع

كورونا الشرطة.PNG
كورونا الشرطة.PNG

غزة / المشرق نيوز 

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم، اليوم الخميس، إن الأجهزة الشرطية على أتم الاستعداد لبدء تنفيذ الإجراءات الجديدة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا , التي أعلن عنها أخيرا .

وأضاف البزم، في مقابلة عبر قناة الأقصى، أن وزارة الداخلية استنفرت قواتها بنسبة 50% من أجل تنفيذ الإجراءات الجديدة، آملًا من المواطنين التعاون والالتزام لتنفيذ الإجراءات بشكل كامل؛ حتى تحقيق الجدوى ومحاصرة الحالة الوبائية الحالية.

ونوه إلى أن صلاة العشاء والتراويح اعتباراً من اليوم ولمدة أسبوع ستكون في المنازل، مضيفًا، "يوما الجمعة والسبت يمنع فيهما حركة المركبات نهاراً وليلاً، مع السماح بحركة المواطنين مشاة وعمل المنشآت التي يستطيع أصاحبها الوصول إليها دون استخدام المركبات في النهار حتى أذان المغرب.

وتابع البزم: "سنكون بعد أسبوع مع تقييم جديد للحالة الوبائية، ونأمل أن تؤتي هذه الإجراءات ثمارها، وأن نتمكن من تخفيض عدد الإصابات بفيروس كورونا".

وزاد: "مهم جداً الوصول بالحالة الوبائية لواقع أفضل؛ كي نتمكن من التعامل بما يلائم العشر الأواخر من رمضان، لكن هذا الأمر منوط بالالتزام الكامل من المواطنين بالإجراءات الوقائية واحتياطات السلامة ومنع الازدحام".

ولفت البزم إلى أن مواجهة الوباء مسؤولية مشتركة بين الجهات الحكومية والمواطنين، وإن لم يتعاون المواطن معنا سنكون أمام واقع صعب جداً، مضيفًا: "نجتهد في الابتعاد عن الإغلاق الشامل من خلال الإجراءات الجزئية والمركزة؛ وذلك تجنباً لأعبائه الكبيرة التي تثقل على كاهل المواطنين في ظل موسم رمضان وعيد الفطر".

وأضاف البزم قائلًا: "في حال وجدنا تحسناً في الحالة الوبائية قد نذهب لإجراءات تساعد الناس في ممارسة الشعائر الدينية، وممارسة مظاهر الحياة المتعلقة بعيد الفطر، لكن يجب علينا تكثيف الالتزام خلال هذه الفترة".

ودعا أصحاب المنشآت لعدم التراخي في اتخاذ الإجراءات الوقائية وتدابير السلامة، أثناء تقديم الخدمة للمواطنين، مضيفًا: "قد نضطر لإغلاق منشآت في حال تبين مخالفتها، وسنعلن عن أسماء المنشآت التي سنقوم بإغلاقها في حال مخالفتها إجراءات السلامة والوقاية".

ونوه البزم إلى أن وكيل وزارة الداخلية في غزة اللواء ناصر مصلح وجه تعليماته لجميع جهات الاختصاص والأجهزة الأمنية؛ بتشديد متابعة الإجراءات بشكل كبير، وسيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين للقرارات.