هل تدعم حماس البرغوثي وتسقط الرئيس عباس؟

مروان البرغوثي.jpg
مروان البرغوثي.jpg

رام الله/ المشرق نيوز

يواصل أمين سر اللجنة المركزية بحركة فتح جبريل الرجوب، التنسيق مع قيادة حركة حماس، بهدف الوصول إلى مرحلة الانتخابات باتفاق كامل، وعدم حدوث أي ازمة.

 

وفق مصادر في حركة فتح فان الرجوب الذي تلقى خلال الايام الماضية توجيهات جديدة من الرئيس ابو مازن قام بمراجعة حماس في محاولة اخرى لوضع اتفاق بين الحركتين قبل الانتخابات بهدف تثبيت قوة حماس وفتح بغض النظر عن نتائج الانتخابات.

وأفادت المصادر الفتحاوية بأن فشل الحركتين في التوصل لاتفاقيات فيما بينهما، الى جانب الانقسام داخل فتح ادى إلى التخوف من عدم تمكنهما من تحقيق أهدافهما في الانتخابات القادمة.

وتخشى فتح أن تقوم حماس بدعم مرشحين آخرين للرئاسة بدلا من الرئيس عباس، خاصة وأن الأسير مروان البرغوثي قرر الترشح للرئاسة وفق ما صرح به رئيس قائمة الحرية ناصر القدوة لموقع "دنيا الوطن".

 

وأعلن القدوة، أمس أن مروان البرغوثي (61 عاما) سيكون مرشح قائمة "الحرية" لخوض الانتخابات الرئاسية الفلسطينية هذا الصيف.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده القدوة لدى وصوله قطاع غزة، عبر معبر رفح قادما من مصر، في زيارة تستمر عدة أيام.

 

وأعرب عن أمله بأن يكون تكون الذكرى العشرين لاعتقال البرغوثي "فأل خير باتجاه إطلاق سراحه وانتخابه رئيسا لدولة فلسطين.

كما أعلن مقرّبون من البرغوثي اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، لكن لم يصدر عنه شخصيا ما يؤكد أو ينفي ذلك.

 

أما حركة حماس، أكدت أنها لا تدعم أي من مرشحي حركة فتح للانتخابات الرئاسية سواء كان الرئيس محمود عباس أو مروان البرغوثي.

وقال القيادي البارز بحماس صلاح البردويل، أن حركته جاهزة للانتخابات اليوم قبل الغد وان عشرة الاف عنصر فيها جهزوا كل شيء، معربا عن ثقته في أن حظوظ حماس قوية في الانتخابات وقد تُعادل فتح أو تتجاوزها.

 

أما القيادي في حماس أحمد يوسف، رد على احتمالية دعم حركة حماس لمروان البرغوثي أو ناصر القدوة للرئاسة، وقال "هذا الأمر وارد في سياق الاحتمالات، ولكنني أعتقد أن الحركة، ستدعم شخصية وطنية تتمتع بالاستقلالية، وليس بالضرورة أن تكون ملتزمة بأدبيات التيار الإسلامي، ولكن ليس لها خلاف معه، ويمكن التفاهم أو التوافق معها على قواسم وأرضيات وطنية مشتركة".

 

وأشار إلى أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، شخصية وطنية، تحظى باحترام كبير بين الإسلاميين، وقد سبق لحركة حماس، أن طالبت بإطلاق سراحه ضمن قائمة (وفاء الأحرار) عام 2011، ولكن الاحتلال رفض ذلك، موضحاً بأن أسرى حماس في السجون الإسرائيلية، سيكون لهم دور في القرار، إذا تقدم البرغوثي للترشح على الرئاسة.