قيادات بحماس تحذر الاحتلال بسبب منعه اجراء الانتخابات بالقدس

حماس.jpg
حماس.jpg

غزة/ المشرق نيوز

حذرت حركة حماس الاحتلال الاسرائيلي من أن منعه اجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس، سيجعل الوضع الميداني متدهورا عليه.

 

وشددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس، مؤكدة على أن هذا حق وطني.

 

وقال فوزي برهوم، الناطق باسم الحركة، "لا نقر للاحتلال الإسرائيلي بفرض أي وقائع على الأرض، ويجب أن نفرض هذا الحق على الاحتلال وبكل قوة".

 

وأضاف: "يجب أن نجعل من عملية الانتخابات في القدس معركة سياسية، شعبية، وطنية، مع الاحتلال الإسرائيلي، يشارك فيها الكل الفلسطيني لتثبيت وانتزاع هذا الحق".

 

وأكد "برهوم" أنه من غير المسموح أن يحدد الاحتلال الإسرائيلي، بوصلة التوجهات الوطنية، ويجب العمل على قطع الطريق على أي استفراد بمدينة القدس، وفرض الانتخابات فيها بكل الوسائل الممكنة.

 

وقال: "حماس عندما اختارت مسمى القائمة (القدس موعدنا) كعنوان واضح وصريح، يعكس موقفها من الانتخابات في القدس".

 

أما عزت الرشق، عضو المكتب السياسي قال في بيان له "نجدّد تأكيدنا وإصرارنا على مشاركة أهلنا في القدس من داخل القدس في الانتخابات القادمة، ترشيحاً وتصويتاً وتمثيلاً، كما تمّ في انتخابات 2006".

 

وأضاف الرشق: "هذا موقف ثابت لا مساومة عليه، فلا انتخابات بدون القدس، لما تمثله من حق تاريخي ورمزية نضالية جامعة للشعب الفلسطيني".

 

وتابع: "إذا حاول الاحتلال منع أهلنا في القدس من المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي، فإن شعبنا الفلسطيني بكل قواه وفصائله يعتبرها معركة وطنية وسيخوضها بكل قوة، للضغط على الاحتلال وإرغامه للخضوع لإرادة شعبنا".

 

وطالب الرشق، الأمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي، بـ"الضغط على الاحتلال لمنعه من عرقلة إجراء الانتخابات في القدس، والوقوف جانب شعبنا الفلسطيني لتحقيق تطلعاته في الوحدة والحرية والاستقلال".

 

أما الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم أكد أنّ الانتخابات يجب إجراءها بكل مراحلها في مدينة القدس، منوهاً يجب أن تتحول هذه القضية إلى حالة اشتباك مع الاحتلال، وأن ننتزع هذا الحق.

 

وقال قاسم في تصريح صحفي إنّه بلا شك أن شعبنا الفلسطيني قادر على فرض إرادته على الاحتلال، بقدرته على الصمود والتضحية والعمل المشترك والوحدة الميدانية.

 

وتابع، أنّ هذا ما نستطيعه في معركتنا مع المحتل في كل ما يتعلق بمدينة القدس المحتلة ومنها مسار الانتخابات.

 

تأتي تحذيرات حماس في الوقت الذي تشهد فيه الاوضاع بغزة تدهورا نتيجة الغارات التي تشنها طائرات الاحتلال ضد اهداف في القطاع ردا على اطلاق صواريخ من غزة على مستوطنات الغلاف.