اشتية : لم نتلقى دعما ماليا من العرب منذ بداية العام 2020

اشتية.jpg
اشتية.jpg

رام الله / المشرق نيوز 

قال رئيس الوزراء الفلسطيني د – محمد اشتية ,اليوم الأربعاء, لم نتلقى دعما ماليا من الدول العربية خلال العام الماضي 2020 وحتى اللحظة .
وأضاف اشتية في كلمة له خلال مؤتمر "كورونا : فلسطين – التحديات والمواجهة" أن الحكومة أقرت الموازنة العامة قبل أيام بعجز وصل الى مليار دولار امريكي ، والسبب في ذلك أن الدول العربية لم ترسل أي مساعدات مالية خلال عام 2020 وحتى الآن ، إضافة الى توقف الدعم المالي الأمريكي".

وتابع :" جاهزون للتقشف وشد الأحزمة على البطون ، وتقليص النفقات ، ولكن لن التقليص على حساب الوضع الصحي ، والفقراء ، وسلامة وأمن المواطن في فلسطين".

وبين اشتية ان المنشآت الاقتصادية سواء كانت الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة كلها تضررت من تداعيات جائحة كورونا ، ولكن رغم ذلك لم يطرد أي عامل ، الا حالات تعد على أصابع اليد ، ونسبة البطالة كانت في الضفة الغربية 18% وأصبحت 19% ، والوضع في قطاع غزة ما زال سيئاً.

الانتخابات الفلسطينية

وحول ملف الانتخابات الفلسطينية ، قال اشتية إن :" سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل بعض المرشحين للانتخابات وتمنع أي حدث في مدينة القدس ، ونحن نريد لهذه الانتخابات أن تتم".

وأضاف :" الانتخابات ليست مفروضة علينا ، بل بالعكس يحاولون عدم اجراءها ، ولكن نحن ماضون في ذلك ونريد تجديد الدم في المؤسسة والاشعاع الديمقراطي في فلسطين ، ونريد لهذا العرس الديمقراطي ان يتم على أكمل وجه".

وعبر اشتية عن أمله بأن يضغط المجتمع الدولي بكل جدية على إسرائيل ، لكي لا تكون الانتخابات منقوصة ، ولكي لا تخرج مدينة القدس من المشهد الفلسطيني.