مركز الميزان يُقدم اعتراضاً أمام لجنة الانتخابات المركزية لتمكين النزلاء، ممن لا يحرمهم القانون، من حقهم في التصويت يوم الاقتراع

اسرى.jpg
اسرى.jpg

مركز الميزان يُقدم اعتراضاً أمام لجنة الانتخابات المركزية لتمكين النزلاء، ممن لا يحرمهم القانون، من حقهم في التصويت يوم الاقتراع

غزة / المشرق نيوز 

قدم مركز الميزان لحقوق الإنسان بتاريخ ١/٤/٢٠٢١ اعتراضاً أمام لجنة الانتخابات المركزية في غزة، بشأن قرارها القاضي بعدم تمكين النزلاء إلى جانب فئات أخرى كالمرضى والمحجورين ونزلاء دور الإيواء والرعاية، من حقهم/ن في التصويت يوم الاقتراع، نظراً لتعقيدات المسألة وعدم توفر القدرة اللوجستية، وعدم ضمان سرية التصويت، وذلك رداً على كتاب أرسله المركز للجنة الانتخابات بتاريخ ١٧/٠٢/٢٠٢١ يدعوها فيه إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة بتمكين النزلاء من حقهم في الاقتراع.

 

هذا واستند المركز في اعتراضه من الناحية الإجرائية على المادة (١٩) من القرار بقانون رقم (١) لسنة ٢٠٠٧م وتعديلاته، التي تقتضي تقديم الاعتراض خلال (٣) أيام من التبليغ به، والمادة (١٠) من دليل الإجراءات الصادر عن اللجنة بموجب قرار بقانون ٢٠٠٧م، والتي كفلت حق الهيئات الرقابية في التقدم بالاعتراضات والشكاوي.

 

كما أسس المركز اعتراضه من الناحية الموضوعية، على المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وعلى الحق الدستوري في المشاركة السياسية بموجب المادة (٢٦) من القانون الأساسي، التي كفلت للفلسطينيين أفراداً وجماعات ضمان التصويت والترشح. وكذلك المادة (٢٨) من قرار بقانون ٢٠٠٧م وتعديلاته، التي وسعت نطاق الحق في الانتخاب ليشمل كل فلسطيني في الضفة وغرة والقدس.

وتطرق المركز في اعتراضه إلى الموجبات الإجرائية الواردة في المادة (١٣) وخاصة تلك التي أناطت بلجنة الانتخابات اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتحضير للانتخابات.

 

وعليه طالب المركز لجنة الانتخابات بإلغاء قرارها، واتخاذ التدابير والإجراءات كافة التي من شأنها تمكين النزلاء والفئات الأخرى من حقهم في الانتخاب احتراماً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والتزاماً بالقانون المحلي  ووفقاً لمتطلبات الانتخابات الحرة والنزيهة والعملية الديمقراطية.