الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الأردن تُرجع شاحنتي بطاطس مصدرها قطاع غزة

الأردن تُرجع شاحنتي بطاطس مصدرها قطاع غزة
الأردن تُرجع شاحنتي بطاطس مصدرها قطاع غزة

غزة / مشرق نيوز

أرجعت السلطات الاردنية شاحنتين محملتين بالبطاطس كانتا في طريقهم للملكة الاردنية، بحجة أن قطاع غزة لا ينتج البطاطس، الأمر الذي تسبب بتلف كميات كبيرة من المنتج جراء الانتظار لفترات طويلة على المعبر.

وبين نائب مدير الشركة المُصدرة سمير زقوت أن الأمور كانت على ما يرام, حين عبرت الشاحنتان من قطاع غزة لـ "إسرائيل" مرورًا بالضفة وصولاً إلى جسر الملك حسين قبل أن ترفض السلطات الأردنية إدخالها، بحجة أن قطاع غزة غير مسجل لديها بأنه مُصدِر للبطاطس.

وأشار زقوت في بيان لوزارة الزراعة تلقته "الرأي" الأربعاء، إلى أنه يوجد في القطاع فائض من منتج البطاطس نحو 2000 طن، متسائلاً "إذا كانت البطاطس غير سليمة حسب ادعاءهم، فكيف تجاوزت الفحوصات وشروط السلامة الدقيقة من جانب إسرائيل؟".

وقال: "تفاجأنا بالشركة أنه تم إبلاغنا أن البطاطس لن تدخل المملكة الأردنية بعد انتظار دام نحو أسبوع, خاصة وأن الموافقة الإسرائيلية تمت بعد معاناة كبيرة وشروط معينة تم الإيفاء بها جميعاً, منها اشتراط أن يتم فحص البطاطس والتأكد من صحتها وهو ما تم, وبعد ذلك تمت الموافقة على إدخال الشاحنات".

وعن الخسائر الناتجة عن إرجاع هذه الكميات من البطاطس أضاف زقوت "تقدر الخسائر من 60-65 ألف شيقل.....، لقد استبشرنا كثيرًا لسماح الاحتلال بتصدير جزئي من منتج البطاطس عله يعوض جزءاً من الخسائر الكبيرة التي تعرضنا لها فى السنوات السابقة, ولكن يبدو أنه تحول إلى كابوس". 

وتسائل عن دور السلطة فى رام الله التي لم تحرك ساكنا بالقول: "أين هي السلطة الفلسطينية المسئولة عن الفلسطينيين وعن مشاكلهم, فهم لم يحركوا ساكنًا, وكانوا فى موقف المتفرج, وتمنيت أن يكون موقفهم أفضل من ذلك, فنجاح الزراعة الفلسطينية فيها مصلحة للجميع".