بحضور الرئيس عباس

الوزير المصري الملا يوقع مع السلطة مذكرة تفاهم لتطوير حقل غاز غزة

غاز غزة.jpg
غاز غزة.jpg

بحضور الرئيس عباس

الوزير المصري الملا يوقع مع السلطة مذكرة تفاهم لتطوير حقل غاز غزة

رام الله / المشرق نيوز

استقبل الرئيس محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء اليوم الأحد، وزير البترول والثروة المعدنية المصري د. طارق الملا والوفد المرافق له.

وتم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الأطراف الشريكة في حقل غزة، حيث وقع عن الجانب الفلسطيني د. محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار، بحضور رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية المهندس ظافر ملحم، وعن الجانب المصري وقع مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

ورحب الرئيس بالوفد المصري، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين، والدعم الكبير الذي تقدمه الشقيقة مصر برئاسة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضية الفلسطينية في المجالات كافة.

وقال الرئيس: سعداء جداً بهذه الخطوة التي تأتي استكمالاً لخطوات عميقة بيننا وبين مصر، ونشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يرعى العلاقات الفلسطينية– المصرية، وهو الذي دعم هذا الموضوع، خاصة منتدى المتوسط للغاز، وهو شيء مهم جداً.

وأضاف: هناك قضايا أُخرى كثيرة يسهم فيها أيضاً الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم القضية الفلسطينية، خاصة أننا نعيش هذه الأيام ملف الانتخابات الفلسطينية التي تجري حواراتها برعاية كريمة من الشقيقة مصر، وكذلك جهود مصر وإلى جانبها الأردن في عقد اجتماعات وزراء الخارجية العرب، وأهمية الاجتماعات الأمنية التي عقدت في مصر مؤخراً.

وتابع الرئيس: نأمل أن يوفقنا الله في استكمال هذه الخطوة المهمة كي تستفيد مصر وفلسطين من خيرات البحر المتوسط التي نعيش عليها منذ آلاف السنين.

وقال الرئيس: كل التقدير للرئيس السيسي على الجهود التي قامت بها وتقوم بها الشقيقة مصر عبر التاريخ في سبيل دعم القضية الفلسطينية.

وأكد أهمية التعاون بين الجانبين الفلسطيني والمصري في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تتمتع بها فلسطين، وضرورة تبادل الخبرات في مجال استخراج الغاز الطبيعي والاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال.

بدوره، أكد الوزير المصري أن هذه الزيارة وتوقيع بروتوكول التعاون بين فلسطين ومصر، يعكس اهتمام القيادة المصرية بتوطيد التعاون بين البلدين الشقيقين.

وأشار وزير البترول المصري إلى حرص مصر على القيام بكل ما يلزم لتعزيز الاقتصاد الوطني الفلسطيني، معرباً عن أمله أن تؤدي هذه الزيارة إلى نتائج إيجابية ملموسة، سواء من جهة تدعيم الحقوق السيادية لدولة فلسطين على مواردها الطبيعية أو على صعيد تعزيز التعاون القائم بين البلدين الشقيقين.

واجتمع المهندس الملّا ود. مصطفى، بحضور المهندس ظافر ملحم، رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، في مقرّ الرئاسة بمدينة رام الله مساء اليوم، خلال الزيارة الأولى للمهندس الملّا إلى فلسطين بعد اجتماعه مع الرئيس محمود عبّاس.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع سبل النهوض بالتعاون القائم في هذا القطاع الحيوي، حيث أكّد المهندس الملّا خلال الاجتماع موقف مصر الثابت والداعم للحقوق الوطنية الفلسطينية، بما فيها حقه في استغلال موارده الطبيعية وسيادته على هذه الموارد، وفي مقدمتها حقل غاز غزّة.

وأكّد الجانبان أهمية تثبيت الموقفين المصري والفلسطيني الموحدين تجاه ضرورة التسريع في تطوير حقل غاز غزة، مشددَين على أهمية منتدى غاز شرق المتوسط في تسهيل استغلال الدول الأعضاء لمواردها الطبيعية، خاصة الغاز، علماً أن دولة فلسطين كانت أول دولة ٍتصادق على الميثاق بصفتها دولة مؤسسة في المنتدى الذي أصبح منظمّةً إقليمية وقعت عليه حتى الآن ست دول، من بينها مصر وإسرائيل.

كما أكد الجانبان أن تطوير حقل غاز غزة سيكون له أثر كبير على قطاع الطاقة في فلسطين، وتحديداً في إيجاد حلّ جذري لأزمة الطاقة التي يعاني منها قطاع غزة، وتزويد محطة جنين لتوليد الطاقة بالغاز، ما سيساهم في تعزيز الاستقلال الوطني الفلسطيني والاعتماد على الموارد الوطنية في قطاع الطاقة.

واتفق الجانبان في هذا الإطار على تكثيف التعاون الثنائي، ومع بقية الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط، لا سيما إسرائيل، من أجل تسهيل وتسريع عملية تطوير حقل غاز غزة الذي طال انتظاره.

وفي تصريح له في نهاية الاجتماع، قال المهندس الملّا: "إن زيارة فلسطين تعكس اهتمام القيادة المصريّة المباشر بالتعاون بين البلدين الشقيقين، وإن موقف مصر تجاه الحقوق الوطنية الفلسطينية، وفي مقدمتها حقه في الاستقلال وتقرير مصيره، كان دوماً وسيبقى على رأس أولويات مصر قيادةً وشعباً".

وأضاف: "نأمل أن تؤدي هذه الزيارة إلى نتائج إيجابية وملموسة، سواء من جهة تعزيز التعاون القائم، أو من جهة تدعيم الحقوق السيادية لدولة فلسطين على مواردها الطبيعية بما يشمل حقل غاز غزة وضرورة البدء بتطويره في أقرب وقت ممكن"، مؤكداً أن مصر لن تتوانى عن القيام بكل ما يلزم لتعزيز الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وبما يشمل التعاون والمصلحة المشتركة ما بين فلسطين وجمهورية مصر العربية.

بدوره، أكّد د. محمد مصطفى أنّ الصندوق، وكونه شريكاً أساسياً في شركة تطوير حقل غاز غزّة، يولي أهمية كبرى للتعاون مع مصر الشقيقة، سواء على صعيد التنسيق بين القيادتين والحكومتين المصرية والفلسطينية للتنسيق مع إسرائيل لتسهيل وتسريع عملية تطوير حقل غاز غزة، أو على صعيد التعاون المشترك في كافة الجوانب الأُخرى، بما يشمل تطوير الحقل، والاستخراج ونقل الغاز الفلسطيني، مشدداً على مركزية الدور المصري في صون وتعزيز الحقوق الوطنية والسيادية الفلسطينية، ومشيراً إلى التقدير لكافة الجهود التي تبذلها القيادة والحكومة المصرية بوجهٍ عام، والمهندس الملّا بوجه خاص، مرحباً به في بلده وبين أهله في فلسطين.