الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

بنك أبوظبي التجاري يحقق أرباحا صافية بمبلغ 917 مليون درهم عن الربع الثاني

بنك أبوظبي التجاري يحقق أرباحا صافية  بمبلغ 917 مليون درهم عن الربع الثاني
بنك أبوظبي التجاري يحقق أرباحا صافية بمبلغ 917 مليون درهم عن الربع الثاني

بنك أبوظبي التجاري يحقق أرباحا صافية  بمبلغ 917 مليون درهم عن الربع الثاني   

أبوظبي  - جمال المجايدة

أعلن بنك أبوظبي التجاري عن نتائجه المالية عن النصف الأول من عام  2013 والتي بلغت 1,820 مليار درهم ارباحا صافية .

وذكر في بيان اصدره اليوم ان صافي أرباح البنك عن  الربع الثاني من عام 2013   بلغ 917 مليون درهم .

وتعليقاً على هذه النتائج قال عيسى السويدي، رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري  : يسرني الإعلان عن نتائج مالية جيدة حيث حقق البنك دخلاً قياسياً من العمليات والأرباح التشغيلية خلال النصف الأول من هذا العام. نحن مستمرون في نهجنا المتحفظ في إدارة المخاطر وقد شهدت نسبة تغطية المخصصات تحسناً كبيراً لتصل إلى %94,2 بعد أن كانت 82,2% بنهاية العام الماضي.

واضاف : لقد إستطاع البنك خلال النصف الأول من العام الجاري أن يسدد لوزارة المالية مبلغ الدعم الحكومي للشق الثاني من رأس المال بمبلغ 6,7 مليار درهم بالكامل والإستعاضة عن هذا الدعم بأموال من الأسواق العالمية بتكلفة تمويل أقل. وإرتفع العائد على حقوق الملكية ليصل إلى 17,4% خلال الربع الثاني من 2013. وكما بتاريخ 30 يوليو 2013، أعاد البنك شراء 340,6 سهماً عادياً من أسهمه الرأسمالية تمثل 6,1% من إجمالي رأس المال المصدر

وختم تصريحه قائلا : يؤكد هذا النجاح مدى فعالية ركائزنا الإستراتيجية والتي ثبت أنها أساسية لدعم وتحقيق أهداف أعمالنا. ونحن نواصل التزامنا بتنمية وتطوير قطاع الأعمال المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة ونستمر في الإلتزام بتحقيق أعلى العوائد لمساهمينا على الأمد الطويل بالإضافة الى التزامنا بتقديم أحدث المنتجات المالية وأرقى الخدمات المصرفية لعملائنا.

ومن جانبه، قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري / إستطاع البنك خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق أرباح مميزة حيث شهد صافي الأرباح ارتفاع بنسبة 17% ليصل إلى 1,820 مليار درهم مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي. كما إرتفع صافي أرباح الربع الثاني ليصل إلى 917 مليون درهم بزيادة وقدرها 32% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وقد إستمر البنك في تحقيق دخل قياسي من العمليات خلال الربع الثاني من العام الجاري بلغ 1,991 مليار درهم بالإضافة إلى أرباح تشغيلية قياسية بمبلغ 1,426 مليار درهم.

واضاف قائلا : لقد أتى تركيزنا المتواصل على تحسين الكفاءة التشغيلية في جميع أعمالنا بثماره، حيث تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل إلى 29% خلال النصف الأول من العام الجاري بعد أن كانت 30,8% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال في ختام تصريحه: يسرنا أن نرى أن الأسلوب المنضبط الذي انتهجناه عند تعاملنا مع الميزانية العمومية وإدارة رأس المال قد أدى الى تحسن أداء محفظة التمويل وإنخفاض تكلفة الأموال. ونحن سوف نستمر في متابعة جهودنا للتركيز على الدعائم الإستراتيجية لتحقيق النمو والنجاح على الأمد الطويل.

ويذكر ان بنك ابوظبي التجاري حصل علي عدد من الجوائز خلال النصف الأول من عام 2013 ابرزها

جائزة "أفضل البنوك في مجال المدفوعات والتحصيل" في منطقة الشرق الأوسط وجائزة "أفضل خدمات تمويل تجاري" من جلوبال فاينانس.

كما حصل علي  جائزة "افضل رئيس تنفيذي في مجال التوطين" وجائزة "المراة المتميزة في القطاع المصرفي والمالي" وجائزة "افضل المدراء التنفيذيين في القطاع المصرفي والمالي" من قبل لجنة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي ضمن فعاليات المعرض الوطني للتوظف 2013.

ونال البنك جائزة "أفضل منتج للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" وجائزة "أفضل خدمات تمويل تجاري" وجائزة "أفضل خدمات إدارة النقد" نم ذا بانكر ميدل أيست.

وحصل علي شهادة الآيزو"ISO 9001:2008" لدائرة مجموعة خدمات الأعمال في البنك، تقديراً لجودة معايير نظام الإدارة المتطور والفعال في البنك.

كما حصل علي جائزة "حوكمة الشركات لعام 2013 في دولة الإمارات العربية المتحدة " من مجلة ورلد فاينانس.

اضافة الي حصوله علي  شهادة الآيزو 14001 وشهادة ممارسات الصحة والسلامة المهنية OHSAS 18001 لشركة أبوظبي التجاري للخدمات الهندسية، الذراع الهندسي لبنك أبوظبي التجاري عن الممارسات البيئية.

ونال بنك ابوظبي التجاري جائزة "أفضل صفقة لعام 2013" في منطقة الشرق الأوسط  من  ذا بانكر تقديراً للدور الذي قام به البنك في صفقة إعادة هيكلة بيت الاستثمار العالمي. وجائزة "أفضل صفقة صيرفة إسلامية  لعام 2013" في منطقة الشرق الأوسط وذلك عن صفقة إعادة تمويل المنطقة الحرة بجبل علي.

وحصل البنك علي جائزة "أفضل بنك تجاري" وجائزة "أفضل بنك لخدمات الشركات" من بانكرميدل إيست عن عام 2013.

و جائزة "البنك التجاري الأفضل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" من مجلة تريد فاينانس.

بالاضافة الي حصوله علي جائزة أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط- الفئة الفضية من مجلة تي أف أر.

و تأسس بنك أبوظبي التجاري عام 1985 كشركة مساهمة عامة في إمارة أبوظبي. وبتاريخ  30 يونيو 2013 كان عدد موظفي البنك يزيد على 3000 موظفً يمثلون 55 جنسية يخدمون قاعدة عملاء تحتوي على أكثر من 500 ألف عميل من الأفراد ونحو 39 ألف عميل من الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال شبكة فروع محلية تضم 50 فرعاً و3 مكاتب دفع ومركز خدمة وفرعين في الهند وفرع في جيرسي (اوف شور). وبنك أبوظبي التجاري اليوم هو رابع أكبر بنوك دولة الإمارات العربية المتحدة وثالث أكبر بنك في إمارة أبوظبي بإجمالي أصول بلغ 175 مليار درهم بتاريخ 30 يونيو 2013.

يعتبر بنك أبوظبي التجاري أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات وذلك من خلال تقديمه لمجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات المصرفية المتطورة والأنشطة المتميزة في مجالات عديدة منها، الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات والأعمال المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية وإدارة النقد والاستثمارات المصرفية والخدمات الاستشارية للشركات وصرف العملات الأجنبية ومشتقات الأوراق المالية وخدمات الصيرفة الإسلامية وتمويل المشاريع وإدارة العقارات والاستثمارات الاستراتيجية.

وتمتلك حكومة أبوظبي 58.08% من رأسمال البنك من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار. وأسهم بنك أبوظبي التجاري مدرجة ويتم تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وبتاريخ 30 يونيو 2013 كانت الرسملة السوقية للبنك تبلغ 27 مليار درهم.